موريتانيا: الرشوة والوساطة صناعة صينية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 7 أغسطس 2012


استيقظ سكان العاصمة نواكشوط في 29-7-2012 على خبر حول محاولة ثلاثة مستثمرين صينيين يعملون في مجال الصيد ب نواذيبو تقديم رشوة للمدير العام للضرائب بموريتانيا السيد المختار ولد أجيه. لكن المفاجأة أن المدير أغلق عليهم مكتبه واتصل بالشرطة ليبلغها بعملية الرشوة ليتم إلقاء القبض عليهم. و قد لقي هذا التصرف استحسانا من قبل الموريتانيين على الإنترنت لأنها أول عملية إبلاغ عن الرشوة في تاريخ موريتانيا.

كتبت مدونة آلاك كوم تحت عنوان “فى سابقة من نوعها: ولد اجيه يرفض رشوة لصينيين ويختار كموظف مثالى لعام 2012″ تقول:

«النص الأصلي:يُشرف مبادرة “ضحايا ضد الفساد” أن تعلن بأنها قد اختارت المدير العام للضرائب المختار ولد أجيه وللعلم وهو من مواليد مقاطعة مقطع لحجار كموظف مثالي للعام 2012 وذلك لأنه كان أول موظف حكومي يتقدم بدعوى ضد أشخاص حاولوا أن يقدموا له رشوة.»

لكن الصينيين المعتقلين لم يمكثوا في السجن 24 سوى ساعة حيث تم إطلاق سراحهم بعد تدخل من سفارتهم في نواكشوط.

نشرت صفحة وطني أولا على فيسبوك الصورة المذكورة أعلاه تحت تعليق:

«النص الأصلي:تحية إعزاز للمدير العام للضرائب، فهكذا يكون الموظف الشريف»

و قد تفاعل المغردون حول الموضوع فكتب مجد:

«النص الأصلي:mejdmr@: النيابة أمرت بتوقيف الصينيين الثلاثة، وفتحت تحقيقا معهم بتهمة الرشوة، لكن تدخل سفارتهم مكّن من إطلاق سراحهم في أقل من 24 ساعة»

كما أضاف:

«النص الأصلي:@ mejdmr: كانت ردّة فعل المدير مفاجئة للمستثمرين الصينيين، فقد إتصل بالشرطة وإستدعاهم ليتم القبض علي الصينيين الثلاثة رفقة موريتاني كان معهم @ dedda04»

كما غرد محمد عبدو قائلا:

«النص الأصلي:medabdou@: نجى الراشون الصينيون من اي ملاحقة قضائية، يبقى من القصة فقط أن هذا أول مسئول حكومي حسب علمي يبلغ عن حادثة رشوة في # موريتانيا»

و في نفس الموضوع تسائل المدون عبد الفتاح حبيب:

«النص الأصلي:afetah@: سمعنا أن الصينيين أطلق سراحهم لكن من قام بذلك؟ ومن تدخل؟ ولماذا تنازل المدعي عن دعواه بهذه السرعة؟ وهل حاولت الصحافة الاتصال به لأخذ تصريح؟»

و أضاف في تغريدة أخرى:

«النص الأصلي:afetah@: هل حاولت الصحافة أخذ رأي أحد القانونيين عن الحق العام في قضية الرشوة؟ لا أعتقد أن المسألة تتعلق فقط بهذا الشخص فهذه جريمة عامة تمس المجتمع»

وذكر الددا:

«النص الأصلي:@ dedda04: قبل عام حجز مواطن #موريتانيا في الصين وتم تعذيبه خارج القانون ولم تتدخل سفارتنا بينما هنا يقدمون الرشاوي ويطلق سراحهم في أقل من 24 ساعة»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg