مقتل 10 أشخاص نتيجة غارة أمريكية على وزيرستان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

5 مايو 2012


قتل عشرة أشخاص على الأقل صباح اليوم السبت في المنطقة القبلية قرب مدينة ميران شاه في وزيرستان الشمالية في الباكستان قرب الحدود مع أفغانستان نتيجة غارة شنتها طائرة دون طيار تابعة للقوات الأمريكية. أطلقت الطائرة صاروخين على مجمع للمتمردين يستخدمونه للتدريب، وفق ما أفادت السلطات الأمنية الباكستانية.

هذه هي الغارة الثانية منذ إقرار البرلمان لقواعد جديدة في التعامل مع الولايات المتحدة، وطلب من الولايات المتحدة الامتناع عن شن الغارات بطائرات بلا طيار على أراضيها.

وقد أدانت وزارة الخارجية الباكستانية الهجوم بشدة، وصرحت أن هذه الهجمات غير القانونية تشكل انتهاكاً لسيادة الباكستان وللقانون الدولي، وأن مساوئها على النطاق الاستراتيجي أكثر من منافعها على المستوى التكتيكي، إذ أنها تزيد من العداء تجاه الولايات المتحدة.

تسعى الباكستان والولايات المتحدة إلى تحسين العلاقات بينهما، والتي تدهورت بعد عملية قتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن وغارة بطائرة بلا طيار أدت إلى مقتل 24 جندياً باكستانياً. وتقول فرانس برس أن الولايات المتحدة شنت في سنة 2009 حين استلم باراك أوباما الحكم 49 غارة بالصواريخ على منطقة القبائل في الباكستان، ازدادت إلى 101 غارة في سنة 2010 و64 غارة في سنة 2011.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg