مقتل يورج هايدر في حادث سير

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بحاجة لمرجع
هذا المقال لا يستشهد بأية مصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها، وقد يحذف الخبر بالكامل إذا بقي غير موثق.


مقتل يورج هايدر في حادث سير اعلنت الشرطة النمساوية عن مقتل الزعيم اليميني يورج هايدر في حادث سير فجر السبت.

وقال نائب زعيم حزب التحالف من أجل مستقبل النمسا، والذي كان يتزعمه هايدر، تعليقا على الحادث: "بالنسبة لنا فإن وفاة هايدر هي نهاية العالم".

وكان هايدر قد هز الطبقة السياسية في النمسا عندما صوت لحزب الحرية اليميني المتشدد الذي كان يتزعمه في انتخابات عام 2000 نحو 27 في المئة من الناخبين النمساويين.

وقد تسبب دخول حزبه، في الائتلاف الحاكم وقتها، في مقاطعة دبلوماسية من الاتحاد الأوروبي للنمسا، لما نظر إليه في وقتها على أنه صعود جديد لتيار معاداة السامية، وتزايد التعاطف مع سياسات هتلر النازية السابقة.

الا ان هايدر خفف منذ ذلك الوقت من شعاراته المتطرفة، وبدا أكثر اعتدالا، وإثر اشتداد الضغوط الأوروبية استقال هايدر عام 2000 من زعامة حزب الحرية.

وبالرغم من عدم تسلم هايدر لمنصب وزاري في الائتلاف الذي شكله حزب الحرية مع حزب الشعب المحافظ عام 2000 إلا أن النمسا تعرضت إلى موجة من الاحتجاجات الدولية وعانت من العزلة الدولية نتيجة مشاركة اليمينيين في الحكم.

وجاءت الاحتجاجات نتيجة تعليقات مثيرة للجدل تفوه بها هايدر قلل فيها من هول الجرائم التي اقترفها النازيون. وقد اعتذر هايدر عما نسب إليه في أكثر من مناسبة.

يشار إلى أن هايدر أثار جدلا دوليا عندما قابل الرئيس العراقي السابق صدام حسين أكثر من مرة في بغداد أثناء سنوات الحصار التي سبقت غزو 2003.