مصر: مُرشح قبطي للرئاسة؟

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 19 سبتمبر 2009


في أيلول\سبتمبر 2005 رشح أيمن نور من حزب الغد و نعمان جمعة من حزب الوفد الجديد رشحوا أنفسهم ضد الرئيس حسني مبارك. أتُّهم نور بالتزوير وجمعة بالجنون!

منذ عام 2000، تم إعداد جمال حسني مبارك ليكون خليفة أبيه حيث أن الرئيس القادم بدون أي منافس واضح، في آب\أغسطس 2009، أطلق جمال مبارك مبادرته شارك حيث أطلق منتدى مفتوح على الإنترنت (شارك) حيث يعد بمخاطبة كل الأسئلة المطروحة من قبل شباب الإنترنت المصرى الواعى بنفسه. قرر مؤخراً المغني المصري محسن الصياد القيام بحملة من أجل جمال مبارك على طريقته [أغنية عربية]. اسم الأغنية جمال مبارك … ليه لأ؟

شائعة تنص على أن عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات المصرية مرشح مؤهل للانتخاب الرئاسي. في حزيران\يونيو 2009، تم تكريس مدونة و مجموعة على فيس بوك لدعم عمر سليمان.

أبلغ اليوم محمد عبد السلام من بيكيا مصر: محامي قبطي يترشح للرئاسة:

«النص الأصلي:في خطوة جديدة لما يسبق لها مثيل، أعلن المحامي القبطي ممدوح رمزي عن استعداده لترشيح نفسه لانتخابات مصر الرئاسية 2011، حتى يصبح بذلك أول شخص يرشح اسمه لأعلى وظيفة في البلاد. قال رمزي في لقاء صحفي حصري مع اليوم السابع أن الإشاعة بشأن ترشيحه صحيحة.

قال “أنا أول قبطي سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية، بعد اجتماع الشروط والمتطلبات للترشيح لهذا المنصب، الذي يعد أعلى منصب في مصر،”»

بالنسبة لموقف الكنيسة، يلاحظ المدون:

«النص الأصلي:رحبت كل من الكنيسة الارثوذكسية والبروتستانتية في البلاد بقرار المحامي القبطي البارز للترشيح، قائلين أن هذا القرار دليل على الوحدة الوطنية، نظراً للشروط الحالية لمرشح الرئاسة. جدير بالذكر أن رمزي عضو قيادي في الحزب الدستوري.

ومع ذلك، اعتبرت الكنيسة الكاثوليكية الترشيح على أنه “مخالفة دستورية.

“قال القس صليب متى ساويرس، قس في كنيسة القديس جورج، “ترحب الكنيسة بأول قبطي للمشاركة في الحياة السياسية بتلك الفكرة حيث يريد ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية.”

لكنه، جادل بأنه ليس من السهل وذلك “أنه أمر منطقي أن يكون المرشح لهذا المنصب يتبع دين الأغلبية،” يعني مسلم. أوضح ساويرس أن الكنيسة ترحب بأي مصري مستوفي شروط الترشيح، لكنه يرى هذا الأمر “مضيعة للوقت” لأنه إذا أراد شخص ما أن يقود حمله انتخابية، ” لابد من وجود دراسة وخطة قبل القيام بذلك.”»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg