مصر: مسيرة مليونية تجتاح مصر بأكملها مطالبة بتنحي مبارك

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 2 فبراير 2011


هذه المقالة جزء من تغطيتنا الخاصة لاحتجاجات مصر 2011

تطل علينا شخصيات مختلفة على النت طوال الوقت ولكن تظل الحقيقة واحدة. فقد اجتاح ملايين الناس من جميع الأنحاء طول البلاد وعرضها مطالبين الرئيس حسني مبارك بالتخلي عن السلطة.

ليس هذا فحسب فهناك المزيد من الناس ممن يطالبوهم بالثبات على مطالبهم ولايزال العالم يشاهد ما يحدث لهم من خلال قنوات الأخبار التي تبث تطورات الأحداث للعالم أجمع على الهواء مباشرة.

وهذا هو اليوم الثامن للاحتجاجات الحاشدة في الدولة بأكملها عقب الدعوة التي أطلقتها مجموعة “كلنا خالد سعيد” على الفيس بوك مستحثين جميع المصريين بالخروج إلى الشوارع في 25 يناير- ذاك اليوم الذي تزامن مع عيد الشرطة.

سميت هذه الجماعة نسبة إلى خالد سعيد _ الشاب الذي لقي مصرعه في الإسكندرية على يد قوات الشرطة. وقد تسبب قتله في يونيو الماضي في إحداث مظاهرات عارمة وغضب شديد ضد التعذيب الذي تمارسه الشرطة ضد المواطنين بالإضافة إلى استخدام قانون الطوارئ لإرهابهم.

وقد قام العديد من مستخدمي تويتر بإعادة إرسال الخبر الذي أعلنته الجزيرة بالانجليزية حول تجاوز عدد المتظاهرين في ميدان التحرير مليوني شخص.

«النص الأصلي:@AJELive: Al Jazeera's correspondent in #Egypt's Tahrir Square says that up to two million people are protesting in the square and surrounding areas.»

«ترجمة:@AJELive: أبلغنا مراسلنا في ميدان التحرير بمصر أن هناك أكثر من مليوني شخص في ميدان التحرير والمناطق المحيطة به.»

ويستمر مستخدمو تويتر في مراقبة التطورات والإبلاغ عنها على الهواء مباشرة. حيث يقوم سلطان القاسمي بعمل رائع بحق في تغطية المظاهرات على حساب تويتر الخاص به فهو يقوم بمشاهدة الأخبار وإرسال ملاحظاته علاوة على المزيد من المعلومات والروابط والتعليقات حول هذا الموضوع.

وهذا أحد الأمثلة من دقائق قليلة:

«النص الأصلي:@sultanalqassemi: Al Jazeera: 500,000 protesters in Mansoura. (Population 1.1 million, 120 km/75 miles NE of Cairo) The second largest protest in Egypt today.»

«ترجمة:@sultanalqassemi: الجزيرة: 500,000 في المنصورة (يصل عدد سكانها إلى 1.1مليون وتبعد 120 كم شمال شرق القاهرة) ممايشكل ثاني أكبر مظاهرة في مصر.»

واتبع البعض هذا المنوال:

«النص الأصلي:@RazanAl: RT @Arabzy:»

«ترجمة:@RazanAl: RT @Arabzy: هناك 2مليون في الأسكندرية . تقريبا ثلاثة مليون في القاهرة .وحوالى نصف مليون في السويس الآن»

تواجد نيكولاس كيرستوف الصحفي بجريدة نيويورك تايمز في القاهرة وقد بعث ببعض الرسائل على حساب تويتر الخاص به. وهذا خبر جديد تم إعادة إرساله:

«النص الأصلي:@nadinetoukan: Why we #FollowFreedom! “@NickKristof I shot this photo of the truly young generation on Tahrir Square. http://twitpic.com/3vgu7l #jan25»

«ترجمة:@nadinetoukan: لماذا نتبع الحرية! @NickKristof إلتقط تلك الصورة التي تعبر بصدق عن جيل الشباب في ميدان التحريرhttp://twitpic.com/3vgu7l #jan25 .»

ويستمر إرسال المزيد من الأخبار:

«النص الأصلي:@dogdazed:Growing Demands for Arrest of Mubarak In Tahrir Demonstration! #jan25 #egypt #tunisia #sidibouzid»

«ترجمة:@dogdazed: مطالب متزايدة للقبض على مبارك في مظاهرة التحرير#jan25 #egypt #tunisia #sidibouzid !»

«النص الأصلي:@butheina: Arabs & the shoes – jst cant ot do it RT @harrietsherwood: “One woman holding up shoe with Mubarak's photo stuck to sole” via @monaeltahawy [1]»

«ترجمة:@butheina: أيها العرب لن تتمكن الأحذية من فعل ذلك RT @harrietsherwood: “رفعت إحدى السيدات حذاء على صورة مبارك التي التصقت بالنعل ” via @monaeltahawy»

«النص الأصلي:@shmpOngO: The temporary hospital in Tahrir needs supplies, please spread #jan25»

«ترجمة:@shmpOngO: تحتاج المستشفى المؤقتة في ميدان التحرير لبعض اللوازم, يرجي النشر#jan25.»

«النص الأصلي:@shmpOngO: BRAVO أخرون يوزعون المياه و السجائر RT @mbaa: كشري التحرير يوزع الطعام مجاناً على المتظاهرين .. تكاتف رائع بين أبناء الشعب المصر #jan25»

على التويتير : @avinunuومن الأردن أرسل

«النص الأصلي:@avinunu: إمي: “طيب مبارك ما بطّلش من الشُباك؟” #jan25»

ويقول مفكري:

«النص الأصلي:@mfekry: المليون اللي هناك بينشدو بلادي بلادي في نفس واحد؟ لأ كده كتير.. دول عايزينا نموت بحسرتنا علشان احنا مش معاهم هناك #jan25»

وفي نفس الوقت أوجز حسن الحارثي كل هذا :

«النص الأصلي:@hassanharthy: لم يبقى شخص في هذا الكون إلا وطلب من مبارك أن يستجيب لرغبة الشعب ويرحل – هل ينتظر فرعون ربه أن يقول له ذلك؟ #egypt #jan25 #Internet #25jan»

وفي خضم تلك الأحداث لم ترحل حس الدعابة بعيدا ::

«النص الأصلي:@baldaufji: 1 million Egyptians just became mayor of Tahrir Square on Foursquare. [2]»

«ترجمة:@baldaufji: أصبح مليون مصري عمدة لميدان التحريرفي فورسكوير.»

وعودة ثانية إلى الميدان , تقول شيرين تادروس:

«النص الأصلي:@Rayabi: RT @SherineT: nearly 2 million in tahrir square, say not moving until mubarak leaves. peaceful atmosphere. #egypt #jan25»

«ترجمة:@Rayabi: RT @SherineT: صرح حوالي 2مليون من المتظاهرين في ميدان التحرير أنهم لن يغادروا حتى يرحل مبارك .ويسود المناخ السلمي#egypt #jan25 .»

أضاف:@lido-lee

«النص الأصلي:@lido_lee:People on Tahrir are now chanting “Howa yamshee!” meaning “He needs to go!” #cairo #egypt #jan25»

«ترجمة:@lido_lee: يهتف الناس في الميدان الآن ” هو يمشي “التي تعني “أنه عليه الرحيل#cairo #egypt #jan25″!»

هذه المقالة جزء من تغطيتنا الخاصة لاحتجاجات مصر 2011

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg