مصر: فيلم وثائقي عن صحفية ثورية في جولة في الولايات المتحدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 14 يونيو 2012


يتحدث فيلم Words of Witness (كلمات شاهدة) عن صحفية شابة شهدث الثورة المصرية في متجولة في الولايات المتحدة. أولاً في مهرجان أفلام في كاليفورنيا ونيويورك، ثم عبر مبادرة جمع تبرعات للعديد من الجامعات لمشاركة قصص الشباب والثورة وأدوار الإعلام الجديد.

«النص الأصلي:يتحدث فيلم كلمات شاهدة، وهو فيلم وثائقي طويل، عن الصحفية هبة، بينما هي تتجول في الثورة المصرية. في كل مرة تغطي هبة الأحداث التاريخية التي تحدث في مصر، لا تمل والدتها من تذكيرها “إنها صحفية بس بنت!”. تذهب هبة إلى الشارع متحدية التقاليد والظروف الثقافية والمجتمعية كونها أنثى، وتغطى ما يحدث في مصر على تويتر وفيسبوك ورسائل المحمول. يعبر سنها الصغير عن الصحوة السياسية وزوال الغمامة عن الأعين في بلد تبحث عن الحرية لتشكيل الكرامة والديموقراطية. وصفت جريدة وول ستريت جورنال الفيلم،الذي صور في نفس أماكن الأحداث في مصر أنه “طبيعي وساحر”.»

Words of Witness Trailer على يوتيوب

استخدمت مبادرة Rock the Vote (استغل صوتك) الفيلم، وهي مبادرة تهدف إلى بناء قوة سياسية للشباب في الولايات المتحدة لنشر الفيلم في 50 جامعة مختلفة على الأقل. ولتمويل الحملات وعروض الفيلم والمشاركة السياسية قاموا بحملة لجمع التبرعات بهدف جمع 12 ألف دولار. أمامهم حتى 11 يوليو / تموز للوصول إلى هذا الهدف. سيكون هذا المبلغ بالإضافة إلى تمويل التحركات والندوات بعد عرض الفيلم في هذه الجامعات، وفصول بهدف تزويد الطلاب بدروس تاريخية وسياسية واجتماعية لفهم أفضل لحياتهم ومجتمعاتهم، سيكون هناك فرصة لهم لمعرفة ما يمكنهم استغلاله من تجمعهم بعد الوصول إلى هذا الهدف التمويلي.

مع إطلاق اسم “عام الاحتجاجات” على العام الماضي، ومع انتشار حركة احتلوا في الولايات المتحدة والعالم، ومع قرب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2012، يأتي عرض هذا الفيلم في التوقيت الصحيح لفتح باب النقاش عن الصورة المصرية، ودور الجماهير، وكيفية نشوء المجتمعات الديموقراطية.

أخرجت الفيلم مي إسكندر، وسيتم عرضه في مهرجان برلين السينمائي الدولي بالإضافة إلى مهرجان لوس أنجلوس السينمائي بكاليفورنيا يوم الأحد والأربعاء، 17 و20 يونيو / حزيران. وفي نيويورك سيتم عرضه في مهرجان أفلام حقوق الإنسان في 23، 23، 26 يونيو / حزيران، أيام السبت والأحد والثلاثاء. يمكنك التبرع للحملة لعرض الفيلم في 50 جامعة، بالإضافة إلى متابعة الفيلم على فيسبوك و تويتر للحصول على آخر أخبار الفيلم.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg