مصر: شن الحرب على الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 4 فبراير 2011


[1] هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة باحتجاجات مصر 2011

عندما قام المتظاهرون المصريون بالدعوة إلى إقامة مسيرات هائلة معارضة لمبارك تجوب جميع المدن في مصر بعد صلاة الجمعة، حجب نظام مبارك الإنترنت قبل جمعة الغضب. واليوم تتوالى الأنباء عن اعتقال الناشطين إلى جانب إزعاج ومضايقة وإلقاء الفبض على الصحفيين قبل “جمعة الرحيل”.

وتستهدف تلك الاعتقالات ترك المسيرات بدون قيادة توجهها والتحرش بالصحفيين لدفعهم إلى التوقف عن تغطية المظاهرات التي احتشدت لليوم العاشر على التوالي وتنذر الأجواء بالسوء خاصة مع تصريح الكثيرين بأنها ستكون أقرب للمذبحة.

«النص الأصلي:@laranasser: #Tahrir Sq. is being evacuated from all journos&media reporters! The Regime is planning to trap protesters away from eyewitnesses! #tahrir»

«ترجمة:تم إخلاء ميدان التحرير من جميع الصحفيين ومراسلي الاخبار. يبدو أن النظام يخطط لاصطياد المتظاهرين عند إبعاد الشهود.»

«النص الأصلي:@hammametsou: Traitor mubarak planning Fri massacre. Last time he used phone/internet blackout 4his crimes this time arrested majority journalist #egypt»

«ترجمة:يخطط الخائن مبارك لعمل مذبحة يوم الجمعة. في المرة السابقة حجب الإنترنت والهاتف لارتكاب جرائمه أما هذه المرة فقد ألقى القبض على أغلب الصحفيين.»

أرسل أحمد ناجي على تويتر:

«النص الأصلي:الناس بيتقبض عليهم في الشوارع المؤدية لوسط البلد وميدان التحرير»

ويسترسل شوزمو الأولاني:

«النص الأصلي:@uwe _a: #egypt local anchor quitting,foreign journalist handcuffed & blindfolded, newspapers attacked, blogers arrested, fullscale blackout #jan25»

«ترجمة:الإعلام المحلي يتجاهل الحدث، الصحفيين الأجانب مكبلون بالقيود وأعينهم معصوبة والجرائد تُهاجم بالإضافة إلى إعتقال المدونين، هذا حجب كامل.»

يستنكر البعض ما يحدث:

«النص الأصلي:@Suo_Fei: What is happening to journalists on Tahrir Square is a scandal!! #jan25»

«ترجمة:ما يحدث للصحفيين في ميدان التحرير فضيحة!!»

وبالفعل أصدرت لجنة حماية الصحفيين بيانا لإدانة الهجمات :

«النص الأصلي:“This is a dark day for Egypt and a dark day for journalism,” said CPJ Executive Director Joel Simon. “The systematic and sustained attacks documented by CPJ leave no doubt that a government-orchestrated effort to target the media and suppress the news is well under way. With this turn of events, Egypt is seeking to create an information vacuum that puts it in the company of the world's worst oppressors, countries such as Burma, Iran and Cuba.

“We hold President Mubarak personally responsible for this unprecedented action,” said Simon, “and call on the Egyptian government to reverse course immediately.”

In the past 24 hours alone, CPJ has recorded 24 detentions, 21 assaults, and five instances of equipment having been seized. In addition, plainclothes and uniformed agents reportedly entered at least two hotels used by international journalists to confiscate press equipment. On Wednesday, CPJ documented numerous earlier assaults, detentions, and confiscations. Mubarak forces have attacked the very breadth of global journalism: Their targets have included Egyptians and other Arab journalists, Russian and U.S. reporters, Europeans and South Americans.

“The attacks on journalists, which began last week, have now intensified to levels unseen in Egypt's modern history,” said Mohamed Abdel Dayem, CPJ's Middle East and North Africa program coordinator. “We are concerned for the safety of our colleagues, and we're alarmed at the prospect of these witnesses being sidelined at this crucial moment in Egyptian history.”»

«ترجمة:صرح جويل سيمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين قائلاً “إن هذا يوم أسود على مصر وعلى الصحافة فإن تلك الهجمات المنظمة والمستمرة والتي تم توثيقها من قبل لجنة حماية الصحفيين لاتدع مجالاً للشك في أن الحكومة تنظم جهودها لاستهداف الإعلام وما زال حجب الأخبار مستمراً. ومع تحول الاحداث في مصر تسعى مصر لخلق فراغ معلوماتي يضعها في يوتقة دول العالم الأكثر قمعاً مثل بورما وإيران وكوبا. “»

وأضاف سيمون:

«ترجمة:” ونحن نحمل الرئيس حسني مبارك شخصياً المسئولية عن هذا الحدث الغير مسبوق وندعو الحكومة المصرية إلى تغيير إتجاهها فوراً.

فعلى مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية فقط سجلت لجنة حماية الصحفيين 24 حالة اعتقال و21 اعتداء بالإضافة إلى خمس حالات من التحفظ على المعدات ليس هذا فحسب بل قام أفراد أمن بزي مدني باقتحام على الأقل فندقين أو أكثر يقطنهما صحفيين أجانب بهدف مصادرة المعدات، كما سجلت لجنة حماية الصحفيين الحالات المسبقة من الهجوم والاعتقالات والمصادرة. لذا فقد هاجمت قوات مبارك قطاع عريض من الصحافة العالمية: ولقد تضمنت هذه الأهداف مصريين وصحفيين عرب ومراسلين من روسيا وأمريكا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف محمد عبد الدايم منسق برنامج لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “لقد بدأت حملة إعتقالات الصحفيين منذ الأسبوع الماضي إلا أنها إزدادت بشكل لم تشهده مصر في تاريخها الحديث وبالفعل نشعر بالقلق تجاه أمن زملائنا كما نشعر بالجزع من احتمال تهميش هؤلاء الشهود في تلك اللحظة الحاسمة من تاريخ مصر”»

وتعرض لجنة حماية الصحفييين قائمة حديثة حول الهجمات التي تعرض لها الصحفيين.

وفي نفس الوقت تتوالى الأخبار على تويتر:

«النص الأصلي:@draddee: Greek journalist stabbed while covering Tahrir sq.»

«ترجمة:طعن صحفي يوناني أثناء تغطيته أحداث ميدان التحرير»

«النص الأصلي:@khnidk: reports of reporters being confined to their hotel rooms, no cameras no phones, prelude to massacre?»

أنباء عن احتجاز مراسلين صحفيين في غرفهم بالفندق بدون كاميرات أو هواتف، مقدمة للمذبحة؟

«النص الأصلي:@AymanM: 3 #aljazeera journalists arrested in #egypt 1 #aljazeera journalist still missing #jan25 #tahrir»

«ترجمة:اعتقال صحفيي الجزيرة في مصر ولايزالون مفقودين»

«النص الأصلي:@Salamander: Egyptian security seize BBC equipment at Cairo Hilton in attempt to stop us broadcasting.»

«ترجمة:تحفظ الأمن المصري على معدات البي بي سي في فندق هليتون بالقاهرة في محاولة لمنعنا من التصوير.»

«النص الأصلي:@economistjane: #Egypt state TV has labelled some foreign journos “Israeli spies”; one was said to have been trained by Israelis in Qatar!»

«ترجمة:أطلق التليفزيون المصرى على بعض الصحفيين الأجانب “جواسيس إسرائيل كما يقال أن أحدهم قد تلقى تدريبه على يد إسرائيليين في قطر! “»

«النص الأصلي:@marwarakha: RT @ReemNour @BilalElbazz I refuse to work as long as EgyTV is the way it is.I wont lie to people or myself. If it doesnt change, I'll quit.»

«ترجمة:أرفض التعامل مع الإعلام المصري بصورته الحالية. لن أكذب على الناس أو على نفسي وسأستقيل إذا ما استمر على هذا المنوال.»

«النص الأصلي:@Tantoune: @AymanM: Two dozen journalists unaccounted for, arrested, attacked in #egypt on Thursday #jan25 #tahrir»

«ترجمة:هناك أربعة وعشرين في عداد المفقودين وتم اعتقالهم والهجوم عليهم في مصر يوم الثلاثاء.

ولكن حدث الصحفيين المفقودين لم يغب عن الإعلام.»

«النص الأصلي:@draddee: AJA hasn't shown live images of Tahrir in a while, have their cameras been confiscated again?»

«ترجمة:لا تعرض الجزيرة صور مباشرة للميدان منذ فترة، هل تم مصادرة معداتهم ثانية؟»

«النص الأصلي:Activists, lawyers and human rights defenders too, have had their share of today's crackdown.»

«ترجمة:ولم يفلت الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان فقد كان لهم نصيب من حملة اليوم.»

تضيف منى سيف معلومة:

«النص الأصلي:They arrested my father & all brave human rights lawyers, called them spies for hamas & iran so the ppl would turn against them #Jan25»

«ترجمة:لقد ألقوا بالقبض على أبي بالإضافة إلى جميع محامي حقوق الإنسان ودعوهم بأنهم جواسيس لحماس وإيران حتى ينقلب الناس ضدهم.»

ويقتبس البعض ما ورد في الإعلام:

«النص الأصلي:@Jnoubiyeh: Al Jazeera: Security forces have assaulted two human rights organizations and have arrested at least 2 people. #Egypt #Jan25 #Mubarak»

«ترجمة:الجزيرة: هاجمت قوات الأمن منظمتين لحقوق الإنسان واعتقلت غلى الأقل شخصيين.»

وتتواصل حملة الإعتقالات. يشير وائل عباس:

«النص الأصلي:@waelabbas: Human Rights Watch researcher Dan Williams among those arrested at Hisham Mubarak Law Centre, at least 24 journalists so far, equipment conf»

«ترجمة:تم القبض على مراقب حقوق الإنسان الباحثة دان ويليامز ضمن من اعتقلوا في مركز هشام مبارك للقانون وقد تواجد هناك على الأقل 24 صحفي بالإضافة إلى المعدات.»

ولكن هل سيؤثر ذلك على الحالة المعنوية للمصريين الذين بعدون أنفسهم لمسيرة الغد؟

«النص الأصلي:@rdeancutting: Watching leaderless people organize themselves on AJE stream. Hospitals. Food. Security. Who needs leaders? Authoritarians? #Jan25 #Tahrir»

«ترجمة:رؤية ناس بلا قيادة يستطيعون تنظيم أنفسهم على قناة الجزيرة الإنجليزية ويوفرون المستشفيات والطعام والأمن .إذا من يريد القادة؟ الديكتاتوريين؟»

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة باحتجاجات مصر 2011

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg