مصر:يوم النظافة فى 10 ابريل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 19 أبريل 2009


فى الأول من يناير هذا العام انطلقت مبادرة غير المحطه لـطارق عمر. و بعد شهر اقتحمت حملة إنجي إشترى المصرى مجال التدوين.و توالت الحملات في مناحي تنموية مختلفة بداية من ضد التحرش و الوعي السياسي و حتى الثقافة ، ضد الإرهاب و حرية الإبتكار و التعبير. و الآن مصطفى أحمد و أكثر من 4,500 متحمس أطلقوا يوم النظافه الأول لمصر في 10 من أبريل.

وقال مؤسسو الحدث على مجموعتهم في Facebook :

«تعالوا ننظف بلدنا بإيدينا تعالوا نغير طباعنا للأحسن تعالوا نجمل شوارعها تعالو نزين ميادينها

هو يوم واحد

مش مطلوب منك غير انك تتعاون معنا وتنشر الموضوع ويوم العيد تتطلع تنظف الشارع اللى انت فيه انت وكل أهالى الشارع

اخوانى الأعزاء

أدعو كل طوائف الشعب للتعاون في هذا اليوم ادعو كل الأحزاب ان تتبنى هذه الحملة أدعو كل المدارس أدعو كل الجامعات أدعو كل الإتحادات الطلابية أدعو كل الطلاب أدعو الأمهات أدعو كل الأباء أدعو كل الوزارات انت تتعاون معنا وان تتبنى الحملة وتنشرها

ياشباب مصر حافظو اعلى مصر

ياأولاد مصر نظفوا مصر

ياأولاد مصر دللوا على حبكم لمصر»

فى 10 من ابريل تم تنفيذ الحملة في كل من الشرقية ، المنصورة ، الدقى و العجوزة ، العريش ، مدينة نصر و هليوبلس ، السويس ، منطقة الهرم ، 6 أكتوبر ، الزاوية الحمراء ، جامعة عين شمس ، المعادى ، حلوان ، القاهرة الجديدة ، المطرية ، شبرا الخيمة ، ميت غمر ، المهندسين ، و أماكن أخرى عديدة.

و تمت المصادقة على الحملة من وزارة الشؤن البيئية وتابعتها وسائل الإعلام :

«فى إطار جهود وزارة الشؤون البيئية لتشجيع الأنشطة التطوعية في مجال البيئة، سوف يشهد يوم الجمعة الموافق 10 من أبريل أول احتفال بيوم النظافة، و الذى سوف يقام تحت رعايه المهندس ماجد جورج . وزير الشئون البيئية. و جاءت الفكرة عن طريق شباب متطوعين على مجموعة في موقع facebook بأسم Parliament.

أكد م. ماجد جورج أن يوم 10 من ابريل سوف يبدأ بحملات نظافة مستمرة في كل محافظات مصر كما ستدعم الوزارة منفذي الحملة بإعانات عينية مثل 300 حاوية قمامة كبيرة بالتعاون مع المسؤولين في البلديات في المحافظات والأقاليم المختلفة و ذلك ليتم توزيع 500 فانله و قبعة على الشباب المشاركين في الإحتفال.»

و مع رد الفعل الرائع هذا، نظافة مصر ليست بحلم مستحيل:

«تخيلوا معايا لو كل شارع في مصر اجتمع شبابه بنات ووولاد وعزموا على تنظيفه هتبقى مصر كلها في وقت واحد نظيفة بس ده مش هيحصل قبل حركة جريئة من الصرف الصحى ومياه الشرب عشان يصلحوا البايظ في الشوارع قبل ما العيال يتعبوا يا عينى ويضيع تعبهم على الفاضى»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg