مسيرات ومظاهرات في موسكو بمناسبة عيد العمال

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

1 مايو 2012


جرت اليوم في أغلب المدن الكبرى في روسيا مسيرات ومظاهرات بمناسبة عيد العمال العالمي، والذي يسمى رسمياً في روسيا الحالية بعيد الربيع والعمل. في موسكو وحدها جرت في نفس الوقت مظاهرات نظمتها أحزاب وقوى معارضة لحرب روسيا الموحدة الحاكم.

ففي موسكو شارك دميتري ميدفيديف، الرئيس المنتهية ولايته، وفلاديمير بوتين، رئيس الوزراء والرئيس المنتخب، لأول مرة في مسيرة حاشدة نظمها الحزب الحاكم والنقابات، ووفق تقديرات الشرطة كان عدد المشاركين حوالي 120 ألف شخص. ورفع المشاركون بالونات ملونة وأزهاراً وأعلام حزب روسيا الموحدة، وشعارات تطالب عدم رفع سن التقاعد والحد من تشغيل المهاجرين غير الشرعيين وطالبوا بحماية حقوق العمال.

ونظم الحزب الشيوعي بالتشارك مع بعض منظمات المجتمع المدني مظاهرة أخرى في موسكو شارك فيها حوالي 3500 شخص تحمل أعلاماً حمراء وتطالب بضمان حقوق العمال توجهت نحو تمثال كارل ماركس الواقع مقابل مسرح البولشوي؛ كما حدثت مظاهرات نظمها حزب يسار الوسط روسيا العادلة، وللحزب الليبرالي الديمقراطي، وأخرى للقوى اليسارية المتطرفة، ودعت بعض القوى المعارضة إلى الامتناع عن التظاهر. وذكرت الشرطة أن جميع الفعاليات كانت سلمية بلا إخلال يذكر بالأمن العام.

وتستعد المعارضة إلى تنظيم مظاهرات مليونية يوم الأحد 6 مايو في يوم تشلم الرئيس المنتخب للسلطة رسمياً للاعتراض على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أعادت بوتين إلى الكرملين، تحت شعار «مسيرة الملايين»، للمطالبة بتنحيه عن السلطة.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg