مساعدة:وصلة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

للتعلم


{{{تغيير صورة حاشية}}}

اتسمح الروابط التشعبية بالتنقل بين الصفحات. في ويكي الأخبار هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الوصلات هي الوصلات الداخلية، الوصلات الخارجية، والوصلات عبر الويكي.

وصلات داخليةوصلات عبر الويكيوصلات اللغاتوصلات خارجية

وصلات داخلية

الوصلات الداخلية أو الروابط الداخلية تقوم بربط صفحة إلى صفحة أخرى من نفس المشروع.

يقوم برنامج الميدياويكي بفحص وجود صفحة توافق الرابط الداخلي الذي تمت إضافته، وإذا لم تكن الصفحة موجودة فإن الضغط على الوصلة سوف يقود إلى صفحة الإنشاء المتعلقة بها. يطلق اصطلاحًا على هذا النوع من الوصلات الداخلية التي ليس لها صفحة موجودة اسم "الوصلات الحمراء" لأن لون النص فيها يكون بلون أحمر في الإعدادات الافتراضية لبرنامج ميدياويكي. تساعد الوصلات الحمراء في تحديد وجود صفحة مقابلة للوصلة الداخلية وبالتالي معرفة الصفحات التي يجب إنشائها مستقبلًا.

يتم إنشاء وصلات للتصانيف، صفحات من اللغات الأخرى أو الصور بذات الطريقة السابقة، ولكن يجب إضافة نقطتين (:) قبلها من أجل منع عمل التصنيف، وصلة اللغة أو إدراج الصورة في الصفحة على الشكل التالي:

وصلات عبر الويكي

وصلات الإنترويكي تقوم بربط صفحة إلى صفحة من مشروع ويكي آخر. ليس بالضرورة أن يكون المشروع هو أحد مشاريع ويكي الأخبار بل يجب أن يكون مدرجًا على خريطة الانترويكي. تستخدم هذه الوصلات في ويكي الأخبار للإشارة إلى ربط الصفحة بنظيراتها من مشاريع ويكي الأخبار الأخرى، مثلاً من أجل ربط هذه الصفحة بنظيرتها في اللغة الإنجليزية يتم إدراجها بواسطة ويكي بيانات.

وصلات اللغات

وصلات اللغات هي وصلات إنترويكي إلى نسخ اللغات الأخرى عن الموضوع نفسه ضمن نوع واحد من مشاريع ويكيميديا. تشاهد هذه الوصلات أسفل عبارة "لغات" على يمين الصفحة عادة.

أهمية الوصلات

تساعد في إثبات وثوقية وملحوظية المقال.

  • رغم أن ويكي الأخبار ليست مصدرا موثوقا (أنظر إخلاء المسؤولية) إلا أن الوصلات قد تكون كافية في الأخبار غير الخلافية عبر فقرة المصادر (ما لم تتعارض مع إجماع أو سياسة محلية).
  • تسهل الوصول لمزيد من المعلومات ولترجمة المصطلحات.
  • تحد من تكرار المواضيع بأسماء مختلفة بسبب مشاكل التعريب والترجمة.
  • يتم إضافة التصانيف الناقصة والبوابات وغيرها عن طريق البوتات كما يتم إكمال صندوق المعلومات في حال ربط الوصلات.

{{{تغيير صورة3}}}

إضافة الوصلات وترتيبها

تضاف الوصلات بواسطة ويكي بيانات. ترتيب وصلات اللغات ألفبائي. يمكن للمستخدم تغييره باستعمال ناظم اللغات. توجه نحو الركن السفلي الأيمن لأي صفحة في ويكي الأخبار (مقالة، تصنيف، قالب، إلخ...) وأمعن النظر فستجد قسما بعنوان "لغات" تجد تحته عبارة "أضف وصلات" وبجانبها قلم صغير، اضغط على العبارة وسيظهر صندوق حوار "اربط مع الصفحة".

{{{تغيير صورة1}}}

في صندوق حوار "اربط مع الصفحة" يوجد خانتان الأولى للغة والثانية للاسم الصفحة. في خانة اللغة أضف اسم اللغة التي تريد ربط الصفحة في ويكي الأخبار العربية معها، وفي خانة الصفحة ضع عنوان المقالة التي تريد ربطها كما ورد في ويكي الأخبار من تلك اللغة التي اخترتها في الخانة الأولى.


{{{تغيير صورة2}}}

أضغط زر "أربط بالصفحة" وانتظر لبضعة ثوان فيظهر صندوق حوار يطلب منك التأكد من أن الصفحة التي اخترت ربطها هي الصفحة الصحيحة والتي تتناسب مع وصلات اللغات في ويكيات الأخبار الأخرى. إن كنت متأكدا من اختيارك للصفحة الصحيحة أضغط زر "أكد". سيعاد تحميل الصفحة بعد الضغط على زر "أكد" وبذلك تكون عملية الربط قد تمت.

وصلات خارجية

الوصلات الخارجية تشير مباشرة إلى أي صفحة على شبكة الانترنت.

إدراج وصلة خارجية يتم على الشكل التالي [http://www.example.org اسم الوصلة] تعطي النتيجة اسم الوصلة، حيث يجب ملاحظة فصل اسم الوصلة عن عنوان الصفحة بفراغ، أما الوصلات بدون أسماء فسوف يتم ترقيمها على الشكل [http://www.example.org] تعطي النتيجة [1].

  • للمزيد من المعلومات راجع سياسة ويكي الأخبار العربية عن مصادر الأخبار.