مؤسسة ويكيميديا من بين رواد تكنولوجيا المنتدى الاقتصادي العالمي 2008

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

29 نوفمبر 2007


من بين عدد قياسي للمتقدمين و 273 مرشحا، اختار المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) مؤسسة ويكيميديا كواحدة من 2008 رواد التكنولوجيا. 38 منظمة أو شركة أخرى تم اختيارها.

"رواد التكنولوجيا هي شركات تم التعرف عليها كمتطورة وتطبق تكنولوجيات انتقالية ومبدعة في مجالات الطاقة، والبيوتكنولوجي والصحة وتكنولوجيا"، قال إصدار صحفي بواسطة المنتدى.

مؤسسة ويكيميديا تم اختيارها جزئيا بسبب القدرة على توفير معرفة حرة، تعاونية والتي يتم توزيعها بواسطة الناس في جميع أنحاء العالم واشتراكها في "تطوير تكنولوجيا إبداعية مغيرة للحياة" مع "القدرة على التأثير طويل المدى على الأعمال والمجتمع، إظهار رؤية قيادية وكونها تمتلك تكنولوجيا مثبتة"، بالنظر إلى ويكيبيديا، ويكي الأخبار، ويكي جامعة و كومنز.

"نحن فخورون باختيار مؤسسة ويكيميديا كرائدة تكنولوجيا. إلا أنني، يجب أن أوضح أن التعاون نفسه مسئول جزئيا عن نجاحنا المذهل في تطوير وتطبيق تكنولوجيات إبداعية قابلة للتحول في مجال المعلومات. التقدير الحقيقي يجب أن يذهب إلى آلاف الويكيميديين، محرري ومطوري ميدياويكي، حول العالم، الذين كانوا مصدر وروح مشاريعنا في السنين السبعة الأخيرة. الجائزة فعلا يجب أن تذهب إليهم"، قالت رئيس مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا، فلورنس ديفوار.

"الترشيح تذكير بالأشياء المذهلة التي يمكن أن يحققها البشر حين يعملون تعاونيا وبإيجابية. هو أيضا الإلهام الذي نحتاجه للاستمرار في حث مواطني العالم للمشاركة في مجموع المعرفة الإنسانية. اسمحوا لي بانتهاز هذه الفرصة لكي أقول لكل هؤلاء الذين عملوا بجد لكي يجعلوا ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا قيمة جدا: شكرا لكم"، أضافت ديفوار.

كل المشاريع تعاونية، مما يعني أن أي شخص في أي مكان في العالم يمكنه أن يساهم في مشروع ما.

ويكيبيديا موسوعة حرة على الإنترنت، متوفرة في 260 لغة، وهي حتى الآن، أكبر موسوعة على الإنترنت ومازالت تنمو. وهي واحدة من أكثر 10 زيارة على الشبكة الإنترنت الدولية.

ويكي الأخبار، والتي تم إطلاقها في أواخر 2004، هي مصدر الأخبار المحايد الوحيد المتوفر في 21 لغة مختلفة. ويكي الأخبار لها أيضا سياسة التأكيد الخاصة بها و"تكافح في كل الأوقات لضمان استخدام وجهة النظر المحايدة، مما يضمن أن التقرير هو أعدل ما يمكن."

ويكيميديا كومنز هي قاعدة بيانات خاصة بالملفات حرة الاستخدام التي يمكن لأي شخص المشاركة فيها. كومنز تستضيف أيضا مجموعة من كليبات الأوديو والفيديو التي يسمح لك بتعديلها.

أخيرا وليس آخرا، ويكي الجامعة "هي مجتمع لإنشاء واستخدام مواد وأنشطة التعليم. ويكي الجامعة هي منظمة اجتماعية متعددة الأبعاد مكرسة للتعليم، التدريس، البحث، والخدمة."

من بين بعض المتطلبات للتأهيل أو للترشيح لتصبح رائدة تكنولوجيا، يجب أن يكون هناك توافق مع معايير محددة مثل "التكنولوجيا الإبداعية، القدرة على التأثير في المجتمع، النمو والثبات، إثبات المبدأ، القيادة والحالة مما يعني أن المنظمة لا يمكن أن تكون عضوة بالفعل في المنتدى أو مرتبطة به.

مات بروس، موظف تقني، قال: "بواسطة المشاركة مع أفضل العقول وأذكى الأفكار في العالم، يمكن للمنظمات تسليم الإبداع بسرعة حياة عملائها. رواد التكنولوجيا 2008 ستكون شريكة إبداع عظيمة لأي منظمة تختار ممارسة عمل تجاري معها."

الفائزون يتم اختيارهم بواسطة مجموعة من خبراء التكنولوجيا للمنتدى الاقتصادي العالمي.

من بين الشركات والمنظمات الأخرى التي ستعطى هذا الشرف، 23andMe.com، NuLens Ltd.، RainDance Technologies، Cima NanoTech Inc. و Silver Spring Networks. الشركات تأتي من الولايات المتحدة، إسرائيل، المملكة المتحدة، السويد، سويسرا، كندا، فرنسا، ألمانيا، الهند، هولندا و روسيا.

المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تم تأسيسه في 1971، يعمل على مستوى دولي ومستقل وهو "ملتزم بتحسين حالة العالم بواسطة إشراك القادة في شراكات لتشكيل أجندات دولية، إقليمية وصناعية."

47 شركة أو منظمة أخرى أصبحت رائدة في 2007.

المصادر[عدل]