مؤسسة حرية الفكر والتعبير تصدر دليلاً للأمن الرقمي القانوني للنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 16 أبريل 2013


أصدرت، اليوم، مؤسسة حرية الفكر والتعبير “دليل الأمن الرقمي القانوني” وذلك فى إطار عمل برنامج الحريات الرقمية. يستهدف الدليل النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين المهتمين بحرية التعبير الرقمي وبسرية الاتصالات والمعلومات الموجودة على الهواتف المحمولة، أو أجهزة الحاسوب، أو أي من الأجهزة التي يتم استخدامها في حفظ البيانات أو المعلومات أو في نشرها، نظراً لما قد يشكله عدم تأمين تلك المعلومات من خطورة على المستخدمين، أو على الغير، خاصة المستخدمين الذين يعيشون في دول قمعية معادية لحرية التعبير وللحق في الخصوصية، تلك الدول التي دائما ما تستهدف النشطاء باتهامات مطاطة مثل إساءة استعمال شبكات الإتصال، أو إهانة الأفراد والمؤسسات عن طريق وسائل النشر الرقمي، وغيرها من الاتهامات التي راح ضحيتها العديد من مستخدمي الإنترنت والوسائل الرقمية الأخرى.

ينقسم دليل الأمن الرقمي القانوني إلى قسمين، يتناول القسم الأول شرح تقني لوسائل تأمين البيانات والمعلومات، ومكافحة التجسس والاختراق، فيما يتناول القسم الثاني مجموعة من النصائح القانونية لمن يقع تحت طائلة القانون بتهمة نشر محتوى رقمي مؤثم قانوناً.

إن دليل الأمن الرقمي القانوني الصادر اليوم عن برنامج الحريات الرقمية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، يتميز بتطويره للجانب القانوني الخاص بالأمن الرقمي ومحاولته إلقاء الضوء على أهم الجوانب التي يجب مراعاتها في إجراءات التحقيق والمحاكمة بالنسبة لجرائم النشر الرقمي التي تتمتع بخصوصية عند مقارنتها بالجرائم الأخرى. بالإضافة إلى أنه يقدم إلى جانب الشرح التقني، مجموعة من أدوات الأمان الرقمي، التي تهتم بالتصفح وتحرير الملفات، وتخزين البيانات، واستعادة المفقود منها، ومكافحة الفيروسات، والتصدي للتجسس والاختراق، وغيرها من أدوات.

للإطلاع على الورقة اضغط هنا



مصادر[عدل]


Bookmark-new.svg