ليبيا: صور من الفترات التاريخية الثرية والرائعة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 31 يناير 2012


[1] [2] [3] [4] [5] [6]

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة عن ثورة ليبيا 2011.

قام الجراح البريطاني الليبي الذي يكتب تحت اسم مستعار امال الليبي بالحنين إلى الفترات السابقة ونشر بعض الصور القديمة من زياراته السابقة لليبيا على حسابه على تويتر،@ libyansrevolt، لعرض ليبيا التي يتذكرها.

«النص الأصلي:@ libyansrevolt: Just looking back at some old #Libya pics from previous visits…»

«ترجمة:نظرة على بعض الصور القديمة لليبيا من زيارات سابقة»

بدأ بصور المدينة الساحلية طرابلس – صور تُظهر أسواق المدينة حيث بائعي الخضروات والفاكهة منتشرين على جانبي الطريق، صانعي النحاس في الأزقة أو “الزنجات” في المدينة القديمة، وحتى بائعي بيض النعام.

بالإضافة إلى ذلك، يشارك صور أخرى تعرض الجانب التاريخي للمدينة، مثل قلعة السراي الحمراء العثمانية التي تقع في المدينة القديمة في طرابلس، وبها متحف قومي يتميز بطابع معماري روماني، به صور بالفسيفساء ومنحوتات.

صور أخرى تظهر لافتات تحية للقذافي في كل أنحاء المدينة، ميدان الشهداء، الذي غير القذافي أسمه بعد ذلك إلى الميدان الأخضر.

بعد ذلك ذهب إلى لبدة الكبرى، التي كانت مدينة شهيرة للإمبراطورية الرومانية، وتقع أطلالها في مدينة الخمس، 130 كم شرق طرابلس، على الساحل حيث التقاء وادي لبدة مع البحر. ألتقت العديد من الصور للأطلال هناك:

تعد مدينة اللبدة الكبرى إحدى المواقع التابعة لليونيسكو، وهذا ما يجعل امال ينصح الجميع بزيارة المكان إذا سافروا إلى ليبيا، كما يضيف: “إذا تم تدمير هذا المكان أو إتلافه فلابد أن يحاكم المسؤول أيا كان”.

بعد ذلك قام بإضافة صور لمزرعة عمه، و للصحراء الليبية بكثبانها الرملية، و أشجار النخيل، و السدود، و مدن من الطمي من آلاف السنين.

أخيرا، ذهب إلى جبل- برفقة مرشد محلي – حيث التقط صور لكهف فني قديم يعود تاريخه إلى ما بين 5,000 – 10,000 ق م. كما أضاف أنه يوجد العديد من الكهوف الفنية المزينة بالرسوم من العصور القديمة، خاصة في جبال أكاكوس، مع ذلك، وللأسف، تم إتلاف بعضها باستخدام الجرافيتي.

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة عن ثورة ليبيا 2011.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg