كوريا الشمالية تطلق عدة صواريخ بعد عقوبات الأمم المتحدة الجديدة ألتي فرضت عليها

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 3 مارس 2016


Flag of North Korea.svg

أعلنت وسائل إعلام عدة عن قيام كوريا الشمالية بإطلاق عدة صواريخ قصيرة المدى في البحر وذلك بعد ساعات من قيام الأمم المتحدة بالتصويت بفرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الشمالية.

وقال متحدث كوري جنوبي لوكالة أنباء "يونهاب" إن الصواريخ أطلقت في حوالي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي من "وونسان" على الساحل الشرقي. وأضاف المتحدث أن ما أطلق قد يكون صواريخ أو "قذائف موجهة". ويرى المراقبون أن هذه الخطوة تمثل تحديا لقرارات الأمم المتحدة. وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بالإجماع لفرض عقوبات تعتبر من ضمن الأقسى التي فرضت حتى الآن على بيونغ يانغ، وذلك ردا على إجرائها تجربة نووية وإطلاق قمر صناعي، وكلاهما فيه انتهاك لعقوبات سابقة.

ووفقا للعقوبات الجديدة سيجري تفتيش شحنات البضائع الخارجة والداخلة من وإلى كوريا الشمالية، وستوضع 16 شخصية و12 منظمة على القائمة السوداء. وقد قضت الولايات المتحدة والصين سبعة أسابيع في مناقشة العقوبات التي تتضمن حظر تصدير الفحم والحديد والذهب والتيتانيوم وأية معادن أخرى قد تستخدم في برنامج الصواريخ النووية البالستية لبيونغ يانغ.

وتضمنت العقوبات الجديدة حظر تأجير سفن أو طائرات أو تسجيلها باسم كوريا الشمالية.وسيجري تجميد الأصول الكورية الشمالية المرتبطة بالبرنامج النووي وبرنامج الصواريخ البالستية، وحظر فتح فروع لمؤسسات مالية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في كوريا.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن المجتمع الدولي "يتحدث بصوت واحد" ليوجه رسالة إلى بيونغ يانع أن عليها التوقف عن البرامج الخطرة واختيار طريق أفضل لشعبها.

ورحبت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون هي بالعقوبات وقالت إنها تأمل بأن تقلع بيونغ يانغ عن برنامجها النووي وتختار طريق التغيير. وتقول كوريا الشمالية إن برنامجها النووي يخدم أهدافا علمية لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين تقول إن إطلاق القمر الصناعي يؤشر إلى نيتها تطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg