كاتسورا صن شاين ينقل فن القصص الكوميدي الياباني للجمهور الناطق باللغة الإنجليزية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 13 أكتوبر 2017


نجح الفنان الكوميدي والكاتب الكندي في نقل أكثر الأشكال التقليدية الترفيهية شعبية في اليابان بهدف تقديمه إلى العالم.

تعلم كاتسورا “صن شاين فن” (桂 三輝, Katsura Sanshain) الراكوجو وهو “ فن القصص الكوميدية” ويعد كاتسورا الوحيد من غير اليابانيين المؤهل رسميًا لتقديم فن الراكوجو على مستوى العالم، واكتسب اللقب الأول من اسمه من كاتسورا بونشي السادس “المعلم” الذي علمه المهنة.

كما يشير الجزء الثاني من اسمه المهني وهو سان شاين 三輝, or “Sanshain” إلى نسبه كما قصد بالتلاعب في الكلمة لتتوافق مع ملامحه المشمسة وشعره الأشقر المبهج.

ذكر كاتسورا صن شاين أن الراكوجو في حد ذاته كفن استعراضي خادع في بساطته.

يظهر الراكوجو وهو فن أدائي مبسط في صورة قاص وحيدًا مرتديًا الكيمونو جاثيًا على وسادة لا يستخدم الا مروحة وفوطة يد لعصاه يقوم بالترفيه عن الجمهور بإلقاء مونولوج كوميدي يتبعها قصة تقليدية.

وبالإضافة إلى تأدية كاتسورا صن شاين عروضه في اليابان، فإنه يبذل مجهودًا في ترجمة العرض إلى الإنجليزية والمشهد التالي يمثل نموذجًا للراكوجو يشرح فيه كاتسورا صن شاين مدى التعقيد في “اللغة المهذبة” اليابانية والحاصل منها نتائج مربكة:

"NEWS" 敬語を英語で訳してみると… 桂三輝の英語落語 其の六です على يوتيوب

انطلق من منشأه في تورونتو بكندا كاتسورا (ثم سمي باسم جريجوري روبيك) إلى اليابان في أول زيارة له عام 1999 ولم يقصد القضاء فيها إلا ستة أشهر، لكن بعد مرور 9 أعوام ما زال يعيش في اليابان، وقرر أن يتعلم مهنة القاص راكوجو وفي الآونة الأخيرة قام بتأدية عروضه في الشارع أمام جمهور من جميع أنحاء العالم.

الاستعراض التالي من إحدى استعراضاته:

10 Minutes of Sunshine على يوتيوب

وفي نفس المشهد يلقى كاتسونا قصة شعبية يابانية (Jugemu ) ( 寿限無) والتي تعد من أشهر القصص في الراكوجو، ويستعرض كلمة يتعين على كل طالب ياباني أن يتذكرها في المدارس الابتدائية:

Jugemu على يوتيوب

وفي الوقت الذي استقر فيه كاتسورا في (آيس) قرية صغيرة في اليابان، يؤدي عروضه حول العالم بصورة منتظمة، ويقصد مناطق معينة مفتوحة في (أوف بردواي) لتأدية عروض مخصصة للراكوجو.

يمكنك أن تجد عروض كاتسورا صن شاين على الإنترنت على قناة يوتيوب، وعلى تايم لاين لموقع ياباني مخصص للأخبار والتكنولوجيا والترفيه.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg