قالب:أخبار حسب الموضوع/شرح

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هذا القالب مخصص لتيسير توثيق قوالب عرض الأخبار، مثل الأخبار حسب الموضوع أو حسب المنظمة وتوحيده. يمكن استخدام هذا القالب لتوثيق أي قالب عرض أخبار، ولكن هناك قالب متخصص هو {{أخبار حسب الدولة}} من أجل توثيق قوالب عرض الأخبار حسب الدولة.

يوضع القالب في صفحات التوثيق الفرعية. أحياناً يمكن استخدامه بلا متغيرات على شكل: {{أخبار حسب الموضوع|صورة=<وصف الصورة>}}، ولكن في أحيان كثيرة يجب تعيين قيم مناسبة للمتغيرات كي يكون الوصف سليماً لغوياً ودقيقاً من الناحية التقنية.

تقول صفحة وصف القالب أنه يضيف الأخبار إلى تصنيف ينطبق اسمه على اسم القالب، مثلاً قالب {{فن}} يضيف الأخبار إلى تصنيف:فن. إذا كان القالب يضيف الأخبار إلى تصنيفات أخرى، يمكن استخدام حتى خمسة متغيرات غير مسماة لذكر حتى خمسة تصنيفات. مثلاً، قالب {{حرب إعلامية}} يضيف الأخبار إلى تصنيف:حرب إعلامية وكذلك إلى تصنيف:وسائل الإعلام. لتوثيق ذلك تكون صيغة القالب في صفحة توثيق قالب الحرب الإعلامية {{أخبار حسب الموضوع|وسائل الإعلام}}.

المتغيرات المسماة
  • تسمية= تقول صفحة الوصف: «هذا القالب أحد قوالب عرض الأخبار، وهو مخصص لأخبار <قيمة متغير تسمية>، ويعرض تلقائياً آخر خمسة أخبار متعلقة ب<قيمة متغير تسمية> مرتبة من الأحدث إلى الأقدم». متغير اختياري.
افتراضياً، يعتبر القالب أن «تسمية» هي اسم القالب، وهذا مقبول إذا كان اسم القالب يوافق الجملة المذكورة أعلاه، أي أنه ليس نكرة بل معرفة مثل {{وسائل الإعلام}}، فهو يعطي عبارة: «هذا القالب أحد قوالب عرض الأخبار، وهو مخصص لأخبار وسائل الإعلام، ويعرض تلقائياً آخر خمسة أخبار متعلقة بوسائل الإعلام مرتبة من الأحدث إلى الأقدم». أما في حال قالب {{حرب إعلامية}} تصبح العبارة: «هذا القالب أحد قوالب عرض الأخبار، وهو مخصص لأخبار حرب إعلامية، ويعرض تلقائياً آخر خمسة أخبار متعلقة بحرب إعلامية مرتبة من الأحدث إلى الأقدم»، وهذه العبارة غير صحيحة لغوياً. لهذا يجب أن تكتب {{أخبار حسب الموضوع|تسمية=الحرب الإعلامية}}
  • صورة أو تعليق أو وصف الصورة = وصف الصورة التي يعرضها القالب افتراضياً. متغير ضروري.
  • ملاحظة = تعليمات إضافية تظهر بعد الفقرة الأولى كالتنبيه إلى وجود قوالب مخصصة لمواضيع فرعية. متغير اختياري. مثال على هذا في وصف قالب {{علوم وتقنية}}.
  • شقيقة= ضع أي قيمة (مثلاً «نعم» أو «1» إذا كان القالب يحوي كود البوابة والمشاريع الشقيقة.

تحذير: مفتاح الترتيب الافتراضي "اخبار حسب الموضوع" يتجاوز مفتاح الترتيب الافتراضي السابق "أخبار حسب الموضوع/شرح".