فيديو: خريطة زمنية تصور حركة المظاهرات والثورات العالمية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 31 مارس 2011


قام جون كايلان من موقع The swamp post بعمل فيديو لخريطتين زمنيتين تبينان حركة التظاهرات التي بدأت في 18 ديسمبر حتى 7 مارس 2011، حيث يمكنك أن ترى إتساع رقعة التظاهرات والثورات لتشمل مختلف البلدان.

http://www.youtube.com/watch?v=ogUYigqwKYYp

هذه [ http://www.youtube.com/watch?v=BcEMxLwRSqI الخريطة ]أكثر تركيزاً على الشرق الأوسط:

http://www.youtube.com/watch?v=BcEMxLwRSqI

في تعليقه رداً على سؤال أحد القراء يشرح كايلان كيف حصل على المعلومات باستطلاع التقارير الإخبارية الصادرة عن أجهزة الإعلام المعروفة.

«النص الأصلي:Generally, the methodology was to sift through the first 1000 results of a news search on any given day and mine the unique events. All of that was copied into Excel by day–the locations were mined from the articles manually, and the icons were the chosen by the best average of reporting, as reporting the actual count of people at any gathering is both intrinsically difficult, regardless of skew involved parties tend to apply. Each day’s sheet was turned into a .csv, and imported into the mapper, which is a free thing from Zee Maps, ’cause I’m poor. The day would be copied, new events added, events older than 5 days deleted, events older than 2 days turned to gray. Each event remains in color for two days, mostly to account for the crossover of timezones.»

«ترجمة:الأسلوب المتبع بوجه عام كان فحص أول 1000 صفحة من نتائج البحث عن الأخبار في أي يوم واستخراج الأحداث الغير مكررة. ثم يتم إضافتها لبرنامج إكسل يومياً – الأماكن كنت أستخرجها من المقالات بنفسي، الرموز تم إختيارها بناء على أفضل متوسط تم رصده، حيث أنه يصعب معرفة الرقم الحقيقي المتواجد في أي تجمع. ثم يتم تحويل جدول المعلومات اليومي إلى ملف .csv ويتم إدخاله إلى برنامج mapper، وهو برنامج مجاني من Zee Maps، لأنني فقير. يتم نسخ المعلومات كل يوم، ثم تضاف الأحداث الجديدة، وويتم حذف الأحداث التي تجاوز عمرها 5 أيام. الأحداث التي تخطت اليومين يتحول لونها إلى الرمادي . كل حدث يحتفظ بلونه لمدة يومين لمراعاة فروق التوقيت.»

ولكن السيد كايلان يعلم أن هذه النتائج لا يعتمد عليها في عرض هذه الأحداث العالمية كما يقول في تعليقه هنا. ولأن التظاهرات كانت تجذب إنتباه وسائل الإعلام فهذه الخريطة تبين تزايد حجم الرصد لهذه الأحداث وليس بالضرورة عددها.

لمعرفة المزيد عن الثورات المشار إليها في هذا الفيديو يوجد خريطة تفاعلية تمكنك من الضغط على الرموز المختلفة لمعرفة المزيد من المعلومات عن المظاهرة التي يشير إليها الرمز.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg