فلسطين: التدوين من أجل فلسطين في 15 أيار

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 13 مايو 2008


15 أيار, 2008 هو يوم الذكرى الستين للنكبة, أو تهجير الفلسطينيين من ما هو اليوم إسرائيل. بالطبع, بالنسبة للإسرائيليين هذا اليوم يمثل الذكرى الستين لاستقلال بلدهم. وبالنسبة للمدونين, 15 أيار يمثل يوم فلسطين.

المدون زعتر, وهو منظم المبادرة, يشرح الهدف في هذه التدوينة قائلاً:

«النص الأصلي:أعزائي,

15 أيار من هذا العام هو الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية – التي تمثل بداية المحنة والمعاناة الفلسطينية في العصر الحديث. هذا التاريخ يذكر سنوياً على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

أنا متأكد أن العديد من المدونين في فضاء التدوين سوف يخصصون بعض التدوينات لاحياء ذكرى هذا الحدث المأساوي. ولكن, وبالهام من نجاح مبادرة “دون من أجل يوم الأردن”, أنا أريد أن أبدأ مبادرة رسمية لتشجيع الجميع أن يخصصوا تدوينة واحدة يوم الخميس, 15 أيار, للحديث عن فلسطين أو التجربة الفلسطينية.

ليس هناك قيود عن ما يمكنك كتابته, أو اللغة التي يمكنك استخدامها. حقيقة, أي شيء عن فلسطين, أو الفلسطينيين: في الماضي, الحاضر, أو المستقبل: سياسياً, اجتماعياً, اقتصادياً, أو أي جانب آخر هو مقبول. هدف هذا الحدث هو مشاركة الأفكار, ورفع الوعي حول الوضع الفلسطيني. وآمل, بدعم الجميع, أن هذا سيكون حدث رائعاً وسيلفت انتباه وسائل الاعلام الرئيسية (وخاصة أن الوضع الفلسطيني غير ممثل بدقة في أغلب وسائل الاعلام الغربية).»

مدونة bruised earth تشجع المدونين على المشاركة:

«النص الأصلي:مع اقتراب يوم 15 أيار – ومعه الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية – تأتي مبادرة رائعة اسمها “دون من أجل يوم فلسطين” لتشجيع المواقع والمدونين لكتابة شيء, أي شيء له علاقة بفلسطين والاحتلال – ومدونة bruisedearth.org سوف تشارك بالطبع وبفخر.»

مدونة Sugar Cubes أيضاً ستقوم بالتدوين في هذا اليوم, و تقترح مواضيع:

«النص الأصلي:في يوم 15 أيار, المدونون في كل مكان سوف يتوحدون عبر التدوين للتساعد في رفع مستوى الوعي حول القضية الفلسطينية وما حدث (وما يزال يحدث) منذ 60 عاماً في 15 أيار, 1948.

تدوينتك قد تكون صورة, مقالة, فيديو, قصيدة أو أي شيء تريد قوله.»

بالاضافة إلى التدوين, تم انشاء مجموعة على فيسبوك لتوثيق يوم 15 أيار. والمجموعة تبلغ القراء:

«النص الأصلي:ليس من الضروري أن تكون فلسطينياً أو عربياً كي تشارك. يمكن أن تعرض آراءك كغير فلسطيني, حول الموضوع. نحن فقط نريد نشر الخبر وإخبار الناس عنا.»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg