فرنسا: استخدام تويتر في اليوم الأول للانتخابات للمرح والمعارضة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 23 أبريل 2012


كانت مناسبات الفرح والابتسام قليلة ونادرة أثناء حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية الحالية، التي ركزت بشكل مهووس على الركود الاقتصادي والبطالة ورهاب الأجانب. هذا تغيَّر اليوم، 22 نيسان/أبريل 2012، حيث انتخب الفرنسيون مرشحَين من بين العشرة المترشحين للرئاسة، فهم أخيراً وجدوا سبباً المزاح في اليوم الأول للانتخابات على تويتر باستخدام الوسم #RadioLondres (إذاعة لندن).

[كل الروابط باللغة الفرنسية]

يفرض القانون الانتخابي الفرنسي غرامة قدرها 75 ألف يورو على من ينتهك سرية النتائج وقد خصص عشرة “مراقبين” رسميين لمراقبة شبكة الانترنت وفرض الحظر على النتائج حتى وقت الإعلان الرسمي عنها، الثامنة مساءاً بالتوقيت المحلي (ساعة بعد توقيت غرنيتش)، رغم أن البلدان المجاورة مثل سويسرا و بلجيكا تستطيع إعلان النتائج الأولية متى شائت عبر الإنترنت.

سبَّب هذا الحظر في إطلاق وسم خبيث على النسخة الفرنسية لتويتر: #RadioLondres.

قضى مستخدموا الانترنت يومهم وهم يبعثون بتغريدات مشفرة تحوي أخباراً ونتائج متخيلة، كما كانت إذاعة المقاومة الفرنسية اليومية تفعل من لندن أثناء الحرب العالمية الثانية لتنسيق العمليات السرية وعمليات التخريب.

في 18 نيسان/أبريل، كان جولامي بين المجموعة الأولى على تويتر التي وضعت قواعد هذه اللعبة:

«النص الأصلي:@Guillaumechampaud: On va se faire un code. “Le flan est au four” ça veut dire Hollande au 2nd tour. “La tomate est mûre”, ça veut dire Mélenchon.»

«ترجمة:سوف نبتكر شفرة. “فلان (كعكة الكسترد) في الفرن” مما يعني أن مولان وصل الى المرحلة النهائية من الانتخابات. و”حبة الطماطم نضجت” يعني أن ملينشون وصل.»

بعد ذلك ببرهة، ظهرت تغريدة غامضة، أعيد تغريدها بشكل واسع.

«النص الأصلي:@xfrison: Les talonnettes sont dans les cartons. Je répète, les talonnettes sont dans les cartons #radiolondres»

«ترجمة:الصناديق تشحن الآن. أكرر، الصناديق تشحن الآن.»

يسهل على الفرنسيين معرفة متى يكون ساركوزي قلقاً – كما هو حاله حسب هذه التغريدة: فهم يعلمون مكان رئيسهم لحظةً بلحظة وولعه بساعات الرولكس وباليخوت وأصوله المجرية.

دائما ما يتم ربط المنافس الاشتراكي، فرانسوا هولاند (اسم عائلته هو نفس اسم دولة هولندا) عادة مع رموز متعلقة بالجبنة وقوارب البدالات (في إشارة إلى تعليق ساخر أدلت به ملينشون، مرشحة أخرى، على حملة هولاند الانتخابية قُبُلاً)، أو مع فلانبي وهو اسم لعلامة تجارية فرنسية للكسترد.

مارين لوبان، مرشحة اليمين المتطرف، فيرمز لها، “بالشعلة” (شعار حزبها)أو بتلميحات عن بريتانيا (موطن عائلتها) إضافة إلى الأسماك

جان لوك ملينشون، مرشح أقصى اليسار: فلديه ألقاب “حمراء” جداً، مثل “ الكرزة” و”طائر أبو الحناء أحمر الصدر”.

على تويتر، يدعم غابريال مرشحه المفضل:

اقتباس فارغ!

«ترجمة:يتقدم القارب البدال أعلى النهر. أكرر. يتقدم القارب البدال أعلى النهر.»

يستحضر البعض ثقافة هواة النبيذ، رابطاً المرشحين بمناطقهم الأصلية:

«النص الأصلي:@Borislaffargue: #RadioLondres A l'heure de l'apéritif! Malibu Orange (29%/vol), Kir Royal (21%/vol), Beaujolais (18%/vol), Schnaps (16%/vol), Jurançon (8%)»

«ترجمة:إنها ساعة الكوكتيل! حصل ماليبو البرتقالي [لون الحملة الإنتخابية لهولاند] على (29%)، القير الملكي (21%)، بوجوليه (18%)، المسكرات (16%)، جورانسون (8%)»

تواجد فريديريك على تويتر من جزر الكاريبي الفرنسية، حيث صوت الناخبون في وقت سابق عن فرنسا:

«النص الأصلي:@FredericHelbert: sous les cocotiers, ou ds la franz lointaine, la température atteint les 30 à 40° degrés sur baromètre des pays-bas..#RadioLondres»

«ترجمة:تحت أشجار جوز الهند، بعيداً عن فرنسا، وصلت درجة الحرارة ما بين 30 إلى 40 درجة مئوية على مقياس “هولندا”.»

أدلت زينب بنصائح حول الطهي:

«النص الأصلي:@Zineb_borja: #RadioLondres Mes voisins qui aiment les frites viennent de me dire que le fromage est le meilleur suivi du goulasch.»

«ترجمة:أبلغني جيراني الذين يحبون البطاطا المقلية أن الجبنة (إشارة إلى مولان) تكون في أفضل حال عندما تقدم قبل الجولّاش (طبق مجري، إشارة إلى ساركوزي)»

يعرف سيريل ما في خزانة الملابس الخاصة:

«النص الأصلي:@Cestsidoux Le nain chausse toujours du 26. Je repete, le nain chausse toujours du 26»

«ترجمة:قياس حذاء القزم هو 26. أكرر قياس حذاء القزم ما زال 26.»

رفيق غير متفائل بفرص نجاح مولان في المرحة الثانية في 6 مايو/أيار:

«النص الأصلي:@RafikSmati: تاريخ انتهاء صلاحية كسترد الفلانبي هو 5/5»

أوليفر يشعر بالقلق بعض الشيء من الجنون:

«النص الأصلي:@Luisetti: Twitter surchauffe le TweetWall Pro l'hashtag #radiolondres produit 62000 tweets/mn exposés à 18600000 followers-»

«ترجمة:@Luisetti: إن تويتر يزداد سخونة! فوسم #radiolondres أنتج 62،000 تغريدة في الدقيقة وظهرت على حساب 1،860،000 متابع.»

فكر جيبينهو “بالمراقبين” الرسميين، الذين يناوبون حتى الثامنة مساء:

«النص الأصلي:@Jibinho Une pensée émue pour les 10 censeurs chargés de surveiller la toile jusqu'à 20h. #radiolondres»

«ترجمة:أشفق على المراقبين العشرة المسؤولين عن مراقبة الشبكة حتى الثامنة مساء.»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg