عازفان كلاسيكيان يحتجان بعزف مقطوعة لباخ بين أكوام القمامة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 19 أكتوبر 2016


في احتجاج على التلوث، أدّى عازفان كلاسيكيان من تيتوفو مقطوعة باخ المشهورة “آير”، مرتدين أزياءهم الرسمية وكمامات لحمايتهما من روائح التعفن حولهما.

تموضع العازفان في واحدٍ من أكبر مكبات النفايات غير القانونية عند مدخل مدينتهم، تيتوفو، أكبر مدينة غربي مقدونيا وأكثر مدن أوروبا تلوثًا. كما يقال بأنها أكثر المدن تلوثاً في العالم.

وقامت منظمة المجتمع المدني “إيكو جوريلا” بتنظيم الاحتجاج، واستخدمت الفيديو المصوّر بالحفلة الاحتجاجية كأداة للاحتجاج الرقمي. لاقى الفيديو رواجًا كبيرًا على عدد من المنصات جاذبًا الأنظار للمشكلة.

وأشعل عجز الحكومة عن حل المشكلة عددًا من المظاهرات داخل المدينة وفي العاصمة المقدونية سكوبي.

تعتبر أهم العوامل المساهمة في التلوث في تيتوفو هي انعدام الفلاتر الهوائية لدى مصانع التعدين في مجمع جوجورم واستيراد السيّارات المستعملة من الاتحاد الأوروبي والاستخدام المتزايد للخشب في التدفئة وعدم وجود مرافق لجمع النفايات، والذي بدوره يجبر السكّان على التخلص من نفاياتهم في مكّبات غير قانونية. وعقدت الحفلة في واحد من أكبر المكّبات في المدينة والذي تجاهلت الحكومة وجوده لسنوات. يقع هذا المكّب عند مدخل المدينة بالقرب من صوامع غلال كبيرة يمكن رؤيتها في الخلفية في الفيديو.

Tetovë, alarm kundër ndotjes përmes muzikës (ALB,МКД, GER,FRA) على يوتيوب

ووضح ممثل عن “إيكو جوريلا”، أرينت جعفيري، في تصريح لموقع الأصوات العالمية:

«النص الأصلي:Депонијата на влезот на градот постои едно подолго време. Актуелната градоначалничка, г-а Теута Арифи кога се кандидираше ни вети дека депонијата ке биде дислоцирана од градот и дека овој проблем ке биде решен на брз и ефикасен начин. До ден денеска депонијата е тука, како знак за ДОБРЕДОЈДЕ ВО ТЕТОВО – и ни служи како центар на срамот.

Тетово веќе подолго време се наоѓа на врвот на најзагадени градови во светот, и освен Југохром како најголем загадувач во регионот, депонијата исто така е загадувач на градот, од каде се шират различни болести и зарази.»

«النص الأصلي:This dump at the entrance of the city exists for a long time. The current Mayor, Ms Teuta Arifi, promised to remove it during her election campaign in 2013. She promised that she'll deal with this problem swiftly and efficiently. The dump is still here, until this very day, serving as WELCOME TO TETOVO sign, and serving as the center of our shame.

For quite a while, Tetovo has been listed among the most polluted cities in the world. Alongside Jugohrom, as the chief pollution source in the region, the dump also pollutes the city, enabling spread of diseases and infections.»

«ترجمة:تواجد هذا المكّب عند مدخل المدينة لوقت طويل، وتعهدت العمدة الحالية، توتا عريفي، بالتخلص منه خلال حملتها الانتخابية لعام 2013. تعهدت بأنها ستتعامل مع هذه المشكلة بسرعة وفاعلية، ولا يزال المكّب هنا حتى يومنا هذا. يعمل المكّب كلافتة ترحيب “أهلا بكم في تيتوفو” ويمثل مركز عارنا.

ترأست تيتوفو قائمة أكثر المدن تلوثًا في العالم لمدة طويلة، وبالإضافة لمجمع جوجورم السبب الرئيسي في التلوث في المنطقة، فإن المكّب أيضًا يلوث المدينة ويساعد على نشر الأمراض والعدوى.»

كل أكتوبر/ تشرين الأول، تمول بلدية تيتوفو مهرجانًا شعريًا يدعى “أيام النعيم” تكريمًا للشاعر الألباني نعيم فراشيري. وتعمد منظمو الاحتجاج على إدراج الحفلة الاحتجاجية كفقرة استراحة ضمن المهرجان، “حيث يتوقع زيارة الكثير من الفنانين ومحبي الفن لمدينة تيتوفو.”



مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg