طيار من بنجلاديش يصوّر روعة بلاده

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 16 أغسطس 2016


التقط المصور الجوي شاميم شوريف سوسوم بعض الصور المذهلة ليبرز بها رؤية مختلفة تمامًا عن بلاده.

تعد بنجلاديش واحدة من أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان، وكثيرًا ما كانت العنوان الرئيسي للصحف العالمية بسبب عدم استقرار أوضاعها السياسية بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية والصناعية، كما يمكن إضافة الإرهاب إلى هذه القائمة في الآونة الأخيرة.

ولكن بنجلاديش بلاد رائعة كذلك وموطن لما هو أكثر من العنف والكوارث، فمن خلال عمله كطيار استطاع شاميم شوريف سوسوم التقاط بعض الصور الرأسية المثيرة والرائعة للبلاد أثناء تحليقه.

التقطت عدسته تدفق الأنهار والحقول الوارفة والحياة الريفية المحلية من الجو.

بدأ سوسوم نشر صوره على فيسبوك و فليكر وبعض مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وسرعان ما اكتسب متابعين كثر، ونشرت صوره في العديد من المواقع العالمية كـ Bored Panda و Blaze Press وغيرها، وفي مقابلة له مع موقع My Modern Met تحدث شاميم عن الفن الذي يقدمه:

«النص الأصلي:The way I see it, I am fortunate enough to fly, and fortunate enough to see my root, my village, my urban life from a different perspective… at the end of the day, I’m capturing the memoirs of my reconnection. I am revisiting my country, my past, my childhood.»

«ترجمة:أشعر أني محظوظ كفاية لأن بإمكاني التحليق ورؤية جذوري وقريتي وحياتي في المدينة من منظور مختلف، ففي النهاية أنا التقط مذكراتي عن إعادة اتصالي بهذا المكان. أعيد زيارة بلادي وماضيّ وطفولتي.»

أقام شاميم شوريف سوسوم منذ شهرين أول معرض فردي له خاص بالتصوير الجوي تحت اسم عين الشحرور: بنجلاديش وما بعدها، ويعد ذلك أول معرض للتصوير الجوي يقام في بنجلاديش.

تقع معظم أراضي بنجلاديش في نطاق دلتا نهري الجانج وبراهمابوترا، وهي أراض مسطحة ومنخفضة وعرضة للفيضانات السنوية، الجزء الأكبر من السكان يعيشون في قرى على ضفاف النهر، تشمل هذه الأراضي المسطحة العديد من القرى التي تشقها الأنهار مختلفة الطول والعرض والتي يصب معظمها في خليج البنجال جنوب البلاد.

تستطيع رصد ما يقرب من 700 نهر بما تحتويه من فروع وجداول مشكلة بذلك شبكة من الأنهار بطول 1500 ميل والتي تعد واحدة من أكبر شبكات الأنهار في العالم.

إذا ما نظرت بتمعن إلى هذه البلاد من أعلى، ستجد الأنهار والقنوات والأنشطة القائمة على المياة، ذلك التنوع في الحياة المرتبطة بالنهر يظهر بشكل جلي في الصور التي التقطها سوسوم والتي عادةً ما يتم التقاطها على ارتفاع من 500 إلى 1000 قدم.

تعد بنجلاديش بلدًا زراعيًا بالدرجة الأولى، حوالي 48% من السكان يعملون في الزراعة، ويساهم قطاع الزراعة حاليا بنسبة 19.1% في الناتج االإجمالي المحلي.

التقطت عدسة سوسوم صورًا مدهشة كذلك للحياة الزراعية في بنجلاديش:

شارك شاميم شوريف سوسوم في 19 معرضًا محليًا ودوليًا، إذا كنت ترغب في رؤية المزيد من صور بنجلاديش بعدسته، زر هذا الموقع أو حساب فليكر أو صفحة فيسبوك الخاصة بالمصور، ولكن احذر! فقد تترك كل شئ لتسافر إلى هناك.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg