سوريا: حروب تقنية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 13 فبراير 2010


من الأكيد أنك سمعت عن أبواق الحرب القائمة بين شركتي جووجل وأبل إذا كان لك القليل من الاهتمام بالتقنية. تحولت العلاقة بين الشركتين خلال السنة الماضية من التحالف إلى التنافس الشرس، خاصة مع وصول هذه المنافسة إلى الذروة بإعلان جووجل عن هاتفها المحمول الجديد نكسس ون. يعتبر هذا الهاتف الذكي المنافس الحقيقي الوحيد لآيفون أبل. وانضم المجتمع التدويني السوري لحرب المدونين.

بدأ موقع أردرويد، قبل بضعة أشهر، كأول موقع عربي يهتم بتقديم آخر الأخبار والدروس والمراجعات لنظام جووجل الجديد أندرويد. اقتحم الموقع هذه الحرب التقنية بنشر استعراض لأجهزة أندرويد، ومقارنتها بآيفون وحديثا آيباد. نشر الموقع أيضا بعض ملاحظات الأخيرة عن جووجل لستيف جوبز، المدير التنفيذي والعقل المفكر لشركة أبل:

«النص الأصلي:يبدو أن الانتشار والنجاح الهائل للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد (والحواسب اللوحية قريباً) هو من الأمور التي تُقلق ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس شركة أبل، ففي تصريح لا يخلو من نبرة توتر عندما كان جوبز يتحدث أمس في اجتماع لموظفي أبل قال (متحدثاً عن جووجل): “نحنُ لم ندخل سوق البحث، لكنهم دخلوا سوق الهواتف. بدون أي شك يريدون القضاء على آيفون. لكننا لن نسمح لهم”.»

كان رد مجتمع أبل سريعاً، بإصدار موقع آيفاد – وهو موقع تقني يركز على آيفون والجهاز الجديد آيباد. ولكن لا تدع التشابه في التصميم يخدعك، فأولويتهم تجارية في المقام الأول، مثلما يقولون في بيانهم رقم واحد:

«النص الأصلي:1- عملنا سيكون احترافي ضمن خطط دورية مدروسة: فلم يعد هنالك مجال للصدفة والفوضى والإتكالية التي تشوب الكثير من المشاريع.

2- سنكون عن قرب من المنتجات والبرامج ولن نلقي الكلام على عواهنه دون تجربة.

3- منهجنا ليس الكلام فقط دون العمل بل ستكون لنا أعمالنا ومنتجاتنا الخاصة بآيفون وآيباد ومن أجل ذلك كانت مختبرات ومعامل الآيفاد.

4- بعيدون جداً عن التعصب ولن نقارن بمنتجات أخرى منافسة وننتقصها عكس ما تفعله الكثير من المواقع.»

وبذلك تنطلق الحرب لكسب قلوب وعقول وهواتف التقنيين السوريين والعرب!

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg