سد الموصل في العراق مهدد بالإنهيار

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 1 فبراير 2016


Mosul Dam in hill.jpg

أصبحت وسائل الإعلام العراقية والعالمية تتداول في الفترة الأخيرة مخاوف إنهيار سد الموصل في العراق وألذي يقع على نهر دجلة، وذلك بعد أن نشرت مراكز بحوث أمريكية متخصصة أن السد يعاني من عدة مشاكل ولا سيما في قاعدته وأن إستمرار إهمالها سيؤدي إلى إنهيار السد ما لم تتدخل الحكومة العراقية لحل هذه المشكلة. ويشكل إنهيار سد الموصل خطر كبير على المدن العراقية ولا سيما مدينة الموصل المحتلة من قبل تنظيم الدول الإسلامية منذ سنة 2014، كما أن السد يهدد مدن عراقية أخرى ومن الممكن أن يتسبب إنهياره بكارثة خسائر كبيرة في الأرواح والأملاك في البلاد.

سد الموصل يقع شمال مدينة الموصل في محافظة نينوى على مجرى نهر دجلة بني عام 1983م يبلغ طوله 3.2 كيلومترا وارتفاعه 131 مترا، يعتبر السد أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط وهو سد املائي ركامي ذو لب طيني وسطي.

تمكن تنظيم داعش من السيطرة عليه بعد احداث 10 حزيران عام 2014 الا انه سرعان ما فقد تلك السيطرة بعد عملية عسكرية نفذها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة اذ وصفت تلك العملية من قبل خبراء عسكريين بانها نوعية كونها لم تتسبب باي ضرر لبنى السد التحتية واقتصرت على تحريره فقط وإعادته الى أحضان الدولة العراقية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg