ستمثل أثينا فرقداني للمحاكمة غدًا بسبب كاريكاتير عن وسائل منع الحمل في إيران

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 18 مايو 2015


يوم الثلاثاء 19 أيار/ مايو هو موعد محاكمة الفنانة والناشطة أثينا فرقداني أمام المحكمة على خلفية رسم كاريكاتوري لها تنتقد فيه الحكومة الإيرانية. أثينا، البالغة من العمر 28 عامًا تواجه اتهامات بنشر دعاية معادية للنظام وبإهانة أعضاء البرلمان عبر رسومها بالإضافة لإهانة المرشد الأعلى للجمهورية.

في الرسم الذي كان السبب باعتقالها صورت فيه أعضاء البرلمان الإيراني على أشكال حيوانات يقومون بالتصويت على قانون يحد من حرية الوصول إلى وسائل منع الحمل وتجريم التعقيم التطوعي والتشدد بالتضييق على حقوق المرأة.

كان اعتقالها الأول في شهر آب/أغسطس 2014 حيث أُدخلت الحبس الانفرادي لفترات طويلة في سجن أيفين، ليطلق سراحها في كانون الثاني/ديسمبر. لكنها اعتقلت للمرة الثانية بعد نقاش علني عن سوء المعاملة الذي تعرضت له من قبل حراس السجن.

بعد ثلاثة أسابيع من اعتقالها الثاني، بدأت أثينا إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على ظروف السجن السيئة التي أدت إلى معاناتها من أزمة قلبية وفقدان متكرر للوعي بحسب إ فادة محاميها لمنظمة العفو الدولية في شهر شباط/فبراير، التي ذكرت فيها أنه قد تم نقل أثينا إلى مركز اعتقال آخر وأنها علّقت إضرابها عن الطعام لكن المنظمة لاتزال تخشى على صحتها.

تدعوكم منظمة العفو الدولية هنا للمشاركة في حملة لدعم قضية أثينا باستخدام وسم #freeAtena عبر وسائل الإعلام الاجتماعي.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg