خمس مصادر لصحافة المواطن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 27 نوفمبر 2014


إذا لم تكن قد سمعت عنهم من قبل، هذه لائحة من المصادر الجديدة التي قد تجعلك أكثر أماناً وأكثر موثوقية.

SaferJourno: الموارد الرقمية لمدربي الإعلام

نشرت مؤخراً من قبل إنترنيوز (Internews)، عبارة عن ملف pdf مجاني (تحت رخصة المشاع الإبداعي) موجه للمعلمين وهو أيضاً مرجع مهم لأولئك الذين يبحثون لمعرفة كيف يكون الصحفي أكثر أمناً. المجموعة تركز على: تقييم المخاطر، والبرمجيات الخبيثة والحماية الأساسية، حفظ آمن للبيانات، البحث بشكل آمن، حماية البريد الإلكتروني، وسلامة الهاتف المحمول.

الإبلاغ عن الأزمات الإنسانية

هذا المجلد للتحميل مجاناً من ReliefWeb وإنترنيوز هو دليل للعاملين في المجال الإنساني، للصحفيين، والمعلمين للمساعدة على التوازن في التقرير. يشمل تمارين لدروس ولها أقسام تشرح الحلول المعتادة في أي أزمة إنسانية والتعامل مع السلامة والأمن.

دليل التأكد

نشر مؤخراً وهو تحميل مجاني، وكتب من قبل كبار الصحفيين والشركاء الإعلاميين الذين يحظون باحترام كبير، يشرح كيفية التعامل مع المحتوى الذي ينتجه المستخدم في حالات الطوارئ. وهذا ما يشرح أهمية التحقق من المصادر وكيف نتحقق من النص والصور والفيديو.

Checkdesk من ميدان

مشروع قيد التشغيل: يساعد ميدان على تحسين التحقق لإنتاج أخبار المواطن في الشرق الأوسط، تعمل حالياً على “ أداة تدوين المواطن المباشرة، والمدعوم من ألفا من Checkdesk، للصحيفة المستقلة الرائدة في مصر المصري اليوم “- على أن تمتد قريبا إلى بلدان أخرى وغيرها من المطبوعات.

حقوق الحملات الانتخابية للمرأة: مجموعة أدوات لنشطاء المعلومات

من التكتيكية التقنية ( Tactical Tech) ونشرت في عام 2013 ولكن تستحق إعادة النظر، فهي تحدد بشكل أساسي كيفية الوصول للحقوق بطريقة رقمية. بما في ذلك أساسيات (الجمهور، رسالة، والشبكات …)، (سرد القصص، أعمال إلهامية، شد الانتباه، مع التركيز على الهواتف النقالة، والطباعة، وسائل الاعلام الاجتماعية، الخ) الاستراتيجيات والأدوات، وأمثلة على ذلك. كل شيء يركز على حقوق المرأة.

(إقرأ أيضاً: مقالة نشرت مؤخراً من قبل الشاهد (Witness) تركز على الإبلاغ عن العنف الجنسي و كيفية التوجيه)

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg