خمس عبارات باللغة المحلية ستساعدك في الفلبين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 22 ديسمبر 2014


سيكتشف الزوار الأجانب عند وصولهم مطار نينوي أكوينو الدولي في مانيلا عاصمة الفلبين الوطنية، أو في مطار ماكتان-سيبو الدولي في سيبو، حيث سيتم عقد قمة الأصوات العالمية لإعلام المواطن، أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع.

كل علامات المطار، بما في ذلك الملصقات الإعلانية واللافتات، مترجمة للإنجليزية في حين يتحدث معظم موظفي المطار اللغة الإنجليزية بطلاقة. عند مغادرة المطار ستجد أن ذلك مطبق في الشارع أيضًا وخاصة في المنشآت التجارية والمناطق السياحية.

يتحدث معظم الفلبينيين الإنجليزية البسيطة، وغيرها من اللغات الأوروبية أو الآسيوية مثل الصينية واليابانية والألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية. “Hi”, “Hello”, و “Goodbye” كلمات شائعة في المحادثة اليومية بين السكان المحليين. كما أن غالبية إشارات المرور والوثائق الرسمية والكتب والمجلات والصحف الرائدة باللغة الإنجليزية -واحدة من الموروثات الاستعمارية السابقة في البلاد، الولايات المتحدة الأمريكية.

إذا كنت تتحدث بعض الإنجليزية، يمكنك أن تكون واثقًا من التجول حول المدينة دون مواجهة أية حواجز لغوية جدية. ولكن ههنا بعض من المفردات الأكثر استعمالاً للغة المحلية في سيبو (بيسايا):

شكرًا

Salamat

صباح الخير /مساء الخير

Maayo’ng Buntag / Maayo’ng Gabii

من فضلك

Palihug

كم ثمن هذا?

Tagpila ni?

أين _______________?

Diin / Asa ang _______________?

تتحدث الجزر المجاورة لغة البيسايا أيضًا مثل جزر: بوهول وسيكويجور وأجزاء من جزر نيجروس، ليتي، ومينداناو. هي واحدة من اللغات الإقليمية الخمس الرئيسية في الفلبين إلى جانب التغالوغ، الهيليجينون، الواراي، والايلوكو. تعتمد اللغة الوطنية “فليبينو” أساسا على التغالوغ الفلبينية ولكن تتضمن كلمات من لغات إقليمية أخرى. هناك أكثر من مائة لغة ولهجة عامية في جميع أنحاء الأرخبيل الفلبيني.

يمكنك معرفة المزيد عن لغات السكان الأصليين في الفلبين خلال قمة الأصوات العالمية.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg