حملة لتعليق تنفيذ عقوبات الإعدام بحق حياة سبعة مصريين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 6 أبريل 2015


أصدرت محكمة عسكرية مصرية حكمًا بالإعدام بحق سبعة مواطنين وبالمؤبد بحق إثنين آخرين في 21 أكتوبر / تشرين الثاني الماضي في القضية المعروفة إعلاميا باسم “عرب شركس”. وفي 24 مارس / آذار تم رفض الطعن المقدم على الحكم وبذلك تم تأييد تنفيذ حكم الإعدام بعد محاكمة استثنائية.

في 13 مارس / آذار 2014 وجهت النيابة العسكرية لتسعة متهمين تهم “تخطيط وتنفيذ هجوم مسلح استهدف حافلة تقل جنودًا في الجيش” في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مصرع مساعد بالقوات المسلحة، ثم تصفية ستة مجندين بعدها بيومين في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد بجنوب القاهرة، ثم قتل عميد وعقيد بالقوات المسلحة أثناء قيام قوة من الجيش بمحاولة إلقاء القبض عليهم في 19 مارس أثناء اختبائهم داخل مخزن مهجور بمنطقة عزبة شركس بمحافظة القليوبية.

من بين المتهمين، المفترض أن المحكمة العسكرية تيقنت من اشتراكهم في العمليات الإرهابية المذكورة أعلاه، هاني عامر ومحمد بكري هارون تقدمت أسرهم ببلاغات عديدة للنائب العام خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2013 تفيد اعتقالهم، أي ثلاثة أشهر قبل وقوع الجرائم التي حوكموا بشأنها.

قامت صفحة الحرية للجدعان على فيسبوك بإنشاء حملة توقيعات “ حياة سبعة مواطنين بأيديكم .. نعم لتعليق تنفيذ عقوبات الإعدام” على موقع Change.org، ذاكرة المزيد من التفاصيل.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg