حماس تقول أنها استأنفت مفاوضات تبادل الأسرى

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

26 مارس 2009


دمشق (رويترز) - قال مسؤول بقيادة حركة حماس في دمشق ان حماس استأنفت يوم الاربعاء المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بهدف مبادلة جندي إسرائيلي أسير بسجناء فلسطينيين.

واضاف علي بركة في بيان ان وفدا من حماس موجود في القاهرة لمواصلة المحادثات وان الاتصالات استؤنفت من خلال مصر مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت.

لكن أيمن طه وهو مسؤول بحماس في غزة أبلغ قناة العربية التلفزيونية في وقت لاحق من يوم الاربعاء أن المحادثات لم تستأنف بعد. وقال "المفاوضات لم تستأنف حتى هذه اللحظة والذي يعيقها هو تعنت إسرائيل التي لم توافق على مطالب حماس والفصائل للافراج عن 450 أسيرا من ذوي الاحكام العالية."

واضاف طه قائلا "الجولة الاولى من المفاوضات انتهت وفي أي لحظة يريد العدو الإسرائيلي ان نبدأ بالمفاوضات من حيث انتهينا فاننا في حركة حماس جاهزون والباب مفتوح في هذه المرحلة لاستمرار المفاوضات لانجاز الملف."

وتحاول مصر التوسط في مبادلة للاسرى بين إسرائيل وحماس منذ ان أسر نشطاء فلسطينيون في غزة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في غارة عبر الحدود في 2006 .

وتقيم قيادة حماس في المنفى في دمشق وترسل احيانا رسائل مختلفة قليلا عن تلك التي يرسلها قادة حماس الذين يعيشون تحت الحصار في قطاع غزة.

وفي القدس قال مارك ريجيف المتحدث باسم اولمرت "ليس لدينا ما يمكنا قوله بشأن هذه المسألة في الوقت الراهن."

وانهارت المفاوضات في وقت سابق هذا الشهر عندما رفض اولمرت مطلب حماس لان تطلق إسرائيل سراح 1400 سجين فلسطيني منهم زهاء 450 ممن يقضون عقوبات طويلة.


المصادر[عدل]