حشد المصادر من أجل انتخابات نزيهة في بلغاريا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 10 مايو 2013


سقطت حكومة بويكو بوريسوف في فبراير/ شباط، 2013 بعد شهر من التظاهرات المتواصلة، وبعد أيام قليلة، تحديداً يوم 12 من مايو/ أيار، يصوت المواطنون البلغاريون على برلمان جديد ( هنا مقال أكثر تعمقاً على الأصوات العالمية) [جميع الروابط بالبلغارية والإنجليزية].

مع ذلك، توجد شكوك حول نزاهة الانتخابات القادمة. وللمساعدة في مراقبة ورصد الانتهاكات في العملية الانتخابية، أعد النشطاء البلغاريون عدة أدوات على الإنترنت.

أنا أصوت، منصة أعدها معهد تنمية البيئة العامة، منظمة غير هادفة للربح تدعم التغيير السياسي والاجتماعي في بلغاريا. تعمل المنظمة على زيادة مشاركة المواطنين في الحكومة البلغارية، من أجل تحديد دور وتأثير مافيا السياسة، كما تعمل على تأمين نزاهة العملية الانتخابية، ومحاربة الفساد واستغلال السلطة والنفوذ. هدف المنصة تعزيز حقوق المصوتين في بلغاريا، والإجابة على أغلب الأسئلة الشائعة حول الانتخابات القادمة، والمساعدة في الإبلاغ عن الانتهاكات في العملية الانتخابية، وتجميع الأخبار المنشورة في الإعلام والمتعلقة بالانتخابات.

من أجل انتخابات نزيهة، منصة تعتمد على منصة حشد المصادر يوشاهيدي، وتساعد هذه المنصة على جمع والإبلاغ عن الانتهاكات (نصوص وصور يتم إرسالها عبر فيسبوك، تويتر وعبر البريد الإلكتروني).

الحملة العامة ضد شراء الأصوات والتحكم فيها، موقع يعمل على جمع الأخبار، وتوفير تحديثات ونصائح حول كيفية مكافحة شراء الأصوات والانتهاكات الأخرى.

يمكن لمستخدمي الإنترنت على تويتر أن يبلغوا عن الانتهاكات ويقوموا بتحديثات وتغريدات مستخدمين هذه الوسوم: #bgizbori2013 و #izbori2013، و #izbori) izbori تعني انتخابات بالبلغارية).

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg