حدوث أطول كسوف للشمس خلال القرن الواحد والعشرين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كسوف الشمس من بيجين.

22 يوليو 2009


Wikipedia
اقرأ عن كسوف الشمس في 22 يوليو 2009 في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة.

شهدت عدة دول آسيوية أطول كسوف كامل للشمس في القرن الواحد والعشرين اليوم الأربعاء بإغراق أجزاء كبيرة من الهند والصين في الظلام.

وأشار علماء فضاء إلى أن ملياري شخص بإمكانهم أن يشاهدوا هذا الكسوف الهائل للشمس وهو قياسي في تاريخ البشرية، وبعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش هبط الظلام على شرق آسيا تدريجياً على مساحة من الأرض بطول 15 ألف كلم وعرض 258 كلم من غرب إلى شرق الهند ونيبال وبوتان وبنغلادش وبورما والصين وصولاً إلى جزر رهوكهو اليابانية.

وقد حجب القمر كلياً الشمس لمدة ست دقائق و39 ثانية في منطقة قليلة السكان في المحيط الهادىء وهو رقم قياسي لن يتم كسره قبل العام 2132، وقد خرج الملايين من المواطنين والسائحين في شرق آسيا لمتابعة الظاهرة بالنظارات المخصصة لذلك.

وتم استغلال هذه المناسبة تجاريا لترويج أكبر عدد من النظارات و اجهزة الرؤية عن بعد لتشجيع المواطنين على مشاهدة ظاهرة لن تكرر مرة أخرى في حياتهم،كما ترتبط الظاهرة ببعض الخرافات القديمة خاصة في المناطق الريفية.

ويحدث الكسوف الكامل عندما يقع القمر تماماً بين كوكب الأرض والشمس،أما أفضل مكان لمشاهدة الكسوف فكان قرية تارينجا قرب باتنا في الهند التي تدفق عليها العلماء والباحثون لرصد الظاهرة.

يذكر أن الكسوف الكلي السابق للشمس حدث في أغسطس 2008 واستمر دقيقتين و 27 ثانية.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg