تيدكس صنعاء: الأمل المُلهِم في اليمن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 11 فبراير 2013


على الرغم من العام المضطرب الذي شهدته اليمن في 2012، عمل مجموعة من اليمنيين جاهدين لإنهاء العام بلفتة إيجابية. فقد نجح فريق تيدكس صنعاء TEDxSanaa لأول مرة في اليمن، في تقديم حدث تيدكسTEDx ملهم في صنعاء في 31 ديسمبر / كانون الأول تحت الشعار اللائق “الأمل الملهم”.

تضمنت اللائحة المكونة من 19 متحدثاً أربع سيداتٍ فقط، ومحاضرة أنثى هي الصحفية الحاصلة على جائزة الريادة العالمية للأصوات الحيوية والتي غردت لاحقاً:

«النص الأصلي:@ShathaAlHarazi: Although I was awarded an important international award last June, I say the best thing happened to me in 2012 is hosting #TEDxSanaa #Yemen»

«ترجمة:@ShathaAlHarazi على الرغم من أنني مُنحت جائزة دولية هامة في يونيو الماضي، أقول أن أفضل شيء حدث لي في عام 2012 هو تقديم تيدكس صنعاء في اليمن.»

وكان المتحدثون المختارون هم الشخصيات اليمنية الإبداعية والناجحة من مختلف الخلفيات والأعمار وفي مختلف المجالات (إدارة الأعمال والإعلام والطب والعلوم والتكنولوجيا) الذين ألهموا الجمهور بتصميمهم وإبداعهم وأفكارهم المبتكرة، وقصص النجاح والعروض التحفيزية.

كان الحدث يُبث مباشرة وقد انقسم إلى أربعة أقسام، ليسمح باستراحات ومجموعة متنوعة من العروض الفنية بينهما. بدأ الحدث برسالة فيديو من منسق تيد كريس أندرسون إلى تيدكس صنعاء الذي كان منبهراً بانعقاد حدث تيدكس في اليمن وتمنى للفريق حظًا سعيداً. تم تشغيل أيضا رسائل فيديو من المواهب اليمنية (الدكتور هلال الأشول، الدكتور ناصر زاوية، الدكتور مناهل ثابت، والدكتور أيوب الحمّادي، الدكتور إلهام مانع، السيدة زهراء الحرازي) الذين لم يتمكنوا من التواجد هناك على شاشة كبيرة خلال هذا الحدث.

Messages to TEDxSanaa على يوتيوب

فيما يلي ما قاله بعض المتكلمين عن هذا الحدث على تويتر:

غرَّد عماد المسعودي:

«النص الأصلي:@almsaodi: مؤتمر تيدكس صنعاء كان مفعمًا بالحيوية والإبداع والأمل. تعرفت على شخصيات ألهمتني بالفعل. شكراً لكل من كان وراء هذا الحدث الرائع #TedxSanaa»

غرَّد عبد الرحمن جابر:

«النص الأصلي:@ARJaber: لا أدري بماذا أصف الشعور العام في تيدكس صنعاء… سوى إنه يومٌ استثنائي بكل ما للكلمات من معانٍ… اليمن ظهرت وردية اليوم… :) @tedxsanaa #yemen #يمن»

غرَّد إيونا كريغ، مراسل جريدة التايمز في اليمن:

«النص الأصلي:@ionacraig: Yemeni youth should be running the country if professionalism and slick presentation of #tedxsanaa is anything to go by.»

«ترجمة:ionacraig @: يجب أن يدير الشباب اليمني البلاد لو كان الاحتراف وقوة العرض في#tedxsanaa شيئاً يؤخذ به.»

يغرِّد Yemen Peace News قائلاً:

اقتباس فارغ!

اقتباس فارغ!

ويتساءل صادق الوصابي:

«النص الأصلي:@sadeqalwesabi: I'm wondering if our ‘stupid’ officials are following #TEDxSanaa or they're chewing #qat. I'm sure they're doing the second. #Yemen»

«ترجمة:sadeqalwesabi @: أنا أتساءل عما إذا كان المسئولون ‘الأغبياء’ يتابعون #TEDxSanaa أو أنهم يمضغون #qat. أنا متأكد من أنهم يفعلون الثانية. #Yemen»

يبدو حتى الآن أن وزيرة حقوق الإنسان اليمنية، حورية مشهور، هي الوحيدة من المسئولين التي تابعت هذا الحدث. وغردَّت:

«النص الأصلي:Hooria_Mashhour: By following up @tedxsanaa I breathed up and have the feeling that the best era of Yemen will be coming»

«ترجمة:Hooria_Mashhour@: من خلال متابعة @tedxsanaa تنفس بي الأمل و أصبح لدي الشعور بأن أفضل عصر لليمن آتٍ.»

وأضافت:

«النص الأصلي:@Hooria_Mashhour: @mariamahmed36 @tedxsanaa I wish that minister of higher education, vocational training and M. Of labour are there to see the youth and»

«ترجمة:[1] Hooria_Mashhour@: أتمنى أن يكون وزير التعليم العالي والتدريب المهني ووزير العمل هناك ليروا الشباب و»

«النص الأصلي:@Hooria_Mashhour: @mariamahmed36 @tedxsanaa think how to give them opportunities to take part in developing the country»

«ترجمة:mariamahmed36 @tedxsanaa @Hooria_Mashhour@ يفكروا في كيفية منحهم فرصاً للمشاركة في تنمية البلاد. [2]»

نشرت Amal Alsuqaf في فيسبوك قائلةََ:

«النص الأصلي:What a great conference @TEDxSanaa, inspired hope, overcoming obstacles, creativity, the future to become

I can't say enough about this great event :)

Thanks for the organizers, speakers, attendees

You made the new year better ♥»

«ترجمة:ما أعظم مؤتمر تيدكس صنعاء، موحي بالأمل، والتغلب على العقبات، والإبداع، وقدوم المستقبل

لا أستطيع أن أقول ما يكفي عن هذا الحدث العظيم :)

شكراً للمنظمين، والمتحدثين، والحضور

لقد جعلتم العام الجديد أفضل ♥»

وقد نشرت أيضاََ ألبوم صور للمنظمين والمتحدثين خلف الكواليس في تيدكس صنعاء.

و تغرِّد سارة الزوقري بفخر:

«النص الأصلي:@Sous_AlZ: #tedxsanaa was the best way to end the year! Amazing, diversified & Inspiring! Couldn't be more proud http://instagr.am/p/T6S6R_NV15/»

«ترجمة:@Sous_AlZ: كان #tedxsanaa أفضل طريقة لإنهاء السنة! شيء مذهل ومتنوع ومُلهم! لا يمكن أن أكون أكثر فخرًا http://instagr.am/p/T6S6R_NV15/»

نشر الدكتور هلال الأشول هذه الصورة على صفحته على فيسبوك:

طوبى لمنظمي تيدكس صنعاء، و المقدِّم وجميع المتحدثين الملهمين لهذا النجاح الكبير. كان الحدث مجرد نموذج من نماذج اليمن الواعدة، مليئة بالأمل والأحلام مع أناس لديهم القدرة والمثابرة على تحقيقها. انتهى العام أخيراً في اليمن، بفضل تيدكس صنعاء، مع الأمل في يمن أفضل وأكثر إشراقاً.

هذا تجميع لبعض التغريدات التي نُشرت على تويتر خلال الحدث وبعده.

سيتم تحميل جميع ملفات الفيديو للمتحدثين في هذا الحدث على قناة يوتيوب لتيدكس صنعاء.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg