تونس: يومٌ أسود للمدونين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 6 مايو 2010


شهد الفضاء التدويني التونسي يوماً أسود صادف الثلاثاء في 27 أبريل – نيسان 2010. حيث أعلنت شرطة الإنترنت الحرب على المدونين وقامت بحجب أكثر من 11 مدونة. إنه حجب عشوائي هاجم بعض المدونات التي كانت غير فاعلة لأشهر. قائمة المواقع التي تم حجبها هي كالتالي:

عمشة في بلاد العميان (بالعربية)

Trap Boy (بالعربية)

AntiKor (بالفرنسية)

Arabista (بالفرنسية)

Ya Tounes (بالفرنسية)

Abidklifi

OuNormal (بالعربية)

Carpe Diem (بالفرنسية)

بنت عايلة Bent 3ayla (بالعربية)

Artartticuler

Stupeur (بالفرنسية)

وفي اليوم التالي، تم حجب المزيد من المواقع:

مدونة حسين Hou-Hou Blog

Le blog de Lina Benmhenni (مدونتي)

مدونة عاشور الناجي

مدونة بودورو Boudourou

مدونة ميتاليك نادّو Metallic Naddou

ولكن يجب ملاحظة أنه لأكثر من أسبوعين، كانت شرطة الإنترنت تقوم بحجب مختلف أنواع المواقع متضمنة مواقع مثل: le Nouvel Observateur و Rue89، كما حجبت بعض منصات الفيديو مثل: www.wat.tv و www.metacafe.com/.

كما حجبت صفحات بعض مستخدمي فيسبوك الشخصية ومن ضمنهم أنا. وموقع الأصوات العالمية محجوب بشكل كليّ منذ ثلاثة أيام بعد أن كان محجوباً جزئياً لمدة ثلاثة أشهر.

ويرفض مستخدمو الإنترنت في تونس – وخصوصاً المدونون – سياسات الحجب العشوائي وقد قاموا بإنشاء مقاطع فيديو وصور ودونوا ضد الرقابة:

كتب Kissa Online(بالفرنسية):

«النص الأصلي:La censure du Net par le blocage des blogs et des sites est une atteinte grave au droit des gens à un libre exercice du droit d’expression. La Censure ,pour la enieme fois, a encore frappé et bloqué en Tunisie les blogs .»

«ترجمة:الرقابة عن طريق حجب المواقع والمدونات هي خرق خطير لحقوق الإنسان في حرية التعبير. لقد قامت الرقابة باستهداف وحجب المدونات في تونس.»

وكتبت مدونة أفكار حرة تدوينة بعنوان مجزرة فكرية تحت عنوان:

«النص الأصلي:البارح في الليل , و بعد غياب وقتي بسبب الفروض , قلت نعمل طلة عل فايسبوك و جو البلوغسفار ..

ياخي مع الأسف تصدمت , نلقا لي عمار عاث فيها فسادا لا خلى لا أخضر لا يابس .. الحجب ولى لعبة قذرة تواجهنا كل يوم , اضافة الى انو مجهول الاسباب

وليت نحس لي احنا عايشين في القرن ال14 منين الكنيسة كانت تحرق في الكتب»

في الوقت الحالي، يحتج المدونون التونسيون ضد الرقابة بوضع صفحات على مدوناتهم تستنكر الحجب، والصورة أعلاه مأخوذة من أحد المواقع المحجوبة.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg