تعاون الأصوات العالمية وويكي الأخبار من أجل دعم المحتوى العربي على الإنترنت

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 15 فبراير 2018


بدأ مشروع التعاون بين الأصوات العالمية (جلوبال فويسز) بالعربية، وويكي الأخبار (مشروع شقيق لويكيبيديا) خلال مؤتمر ويكي عربي 2017 بالقاهرة.

ويكي الأخبار، التابع لمؤسسة ويكيميديا، مشروع يديره مجموعة من المتطوعين العرب لتقديم آخر الأخبار العربية والعالمية بوجهة نظر تعددية ومحايدة قدر الإمكان وغنية بالمعلومات. هذا المشروع المؤسس سنة 2004، يعتبر الشقيق الأصغر لويكيبيديا. عدد مقالات النسخة العربية 4076 خبرًا (1 فبراير / شباط 2018) و ترتيبه 12 من مجموع 33 نسخة لغوية موجودة.

الأصوات العالمية بالعربية، التابع لمنظمة جلوبال فويسز، مشروع يديره مجموعة من المتطوعين العرب لترجمة تغطية الأخبار عن 167 دولة في صالة تحرير افتراضية غير هادفة للربح، بالإضافة إلى ترجمة محتوى عن الدفاع عن الحقوق الرقمية والحريات ومحاربة الحجب، و تمكين المجتمعات المعزولة والمهمشة عبر توفير الأدوات ونقل المهارات والدعم.

تبلور التعاون بشكل مبدئي عبر نشر نسخة من مقالات الأصوات العالمية بالعربية في ويكي الأخبار. والمشروع مكن من نقل حوالي خبرا عبر بوت (برنامج معلوماتي) من تطوير المحرر جار الله. مما رفع ترتيب المشروع، لتصبح ويكي الأخبار بالعربية في المركز العاشر من حيث عدد الأخبار. حاليا يتم نقل جديد الأصوات العالمية الجديدة إلى ويكي الأخبار أسبوعيًا.

سيضيف تواجد نسخة إضافية للمقالة حياة جديدة لها، نظرًا للطبيعة التشاركية لموقع ويكي الأخبار. كما سيوفر هذا التعاون فرصة أكبر لمطالعة محتوى الأصوات العالمية على مشاريع ويكيميديا وكذلك بدون اتصال بالإنترنت عبر تحميل زيم (ZIM) ويكي الأخبار بالعربية في برنامج كيويكس.

سيتيح هذا التعاون دعم محررو الأصوات العالمية محتوى ويكيبيديا العربية، وذلك عبر إضافة روابط ويكي الأخبار، المضافة من الأصوات العالمية، إلى مقالات ويكيبديا. على سبيل المثال، فمقالة تحطم طائرة العرض الجوي بشورهام 2015، بها رابط إلى خبر التحطم في ويكي الأخبار.

ترقبوا انضمام مزيد من لغات جلوبال فويسز إلى ويكي الأخبار!

لمزید من المعلومات أو لطلب حوار صحفي، الرجاء التواصل:

جار الله، مطور بوت نقل المقالات من الأصوات العالمية إلى ويكي الأخبار.

حلمي حمدي، محرر في ويكي الأخبار وإداري في ويكيبيديا العربية ينشط تحت اسم المستخدم Helmoony.

محمد الجوهري، مدير لينجوا، مشروع ترجمة جلوبال فويسز.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg