تركيا: الشرطة تهاجم الأكراد خلال احتفالهم بعيد النيروز

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 21 مارس 2012


هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة ب حقوق السكان الأصليين.

خرج آلاف من الأكراد إلى الشوارع في احتفالية عيد النيروز، في مناسبة مخطط لها مسبقاً، ولكن فرقت بمدافع المياه، والغاز المسيل للدموع وحوصرت عبر تركيا اليوم. وعلى الرغم من الوحشية التي واجهوها في ديار بكر، استمر الأكراد في المسيرة نحو الميدان الذي تقام في احتفاليات عيد النيروز، والذي يبدأ فيه أول أيام الربيع، حيث كانت تُقام. في الماضي لم يكن من المسموح لهم ممارسة هويتهم الكردية بين العامة، ولكن منذ العام 1980، أصبح عيد النيروز مناسبة رمزية تُسلط الأضواء على الثقافة، والهوية الكردية.

يحتفى بعيد النيروز عادة ما بين 18 و21 من مارس/ آذار ، ولكن الموعد الرسمي للنوروز هو 21 من مارس/ آذار. خلال النيروز، يرتدي الأكراد الملابس التقليدية، ويشاركون في الرقصة الشعبية. اليوم للأسف ، تصاعد العنف من قبل شرطة مكافحة الشغب، وطوقت المدخل المؤدي للساحة.

تويتة ياكبن ألب من أميد(ديار بكر):

«النص الأصلي:@YekbunAlp: Turkish police have locked Amed and doesnt let anyone leave the city to celebrate Newroz.»

«ترجمة:أغلقت الشرطة التركية ديار بكر ومنعت أي أحد من الخروج من المدينة للاحتفال بعيد النيروز.»

يوضح ألب: في محاولة لتفريق الأكراد الذين يحاولون شق طريقهم إلى الساحة للاحتفال بالنيروز، استخدمت شرطة مكافحة الشغب قوة غير ضرورية.

«النص الأصلي:@YekbunAlp: Turkish police is using teargas against the celebrators!!!»

«ترجمة:الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المحتفلين!!!»

استمرت أعمال العنف، مما أدى إلى مقتل موظف إداري من حزب السلام والديموقراطية في استنبول. عبر حسابه على تويتر أكّد رئيس الحزب قولتان كيزاناك مقتل حاجي زينقن.

تقرير رويترز في هذه الحادثة:

«النص الأصلي:Turkish police used water cannon, tear gas and baton charges to break up Kurdish demonstrations across the country on Sunday and one local politician died in the protests, a sign of rising tension ahead of the Kurdish New Year next week.»

«ترجمة:الشرطة التركية تستخدم مدافع المياه، الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق مسيرة عبر البلاد يوم الأحد ومقتل سياسي محلي في المظاهرة، إشارة على زيادة التوتر بسبب السنة الكدرية الجديدة الأسبوع المقبل.»

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة ب حقوق السكان الأصليين.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg