تداعيات جلد المدون السعودي رائف البدوي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 4 فبراير 2015


تم جلد المدون الليبرالي السعودي رائف البدوي علنًا يوم 9 يناير / كانون الثاني في المملكة العربية السعودية بعد إدانته بتأسيس منتدى على شبكة الإنترنت للمناقشة العامة و”للإساءة للإسلام”.

وفقًا لشهود عيان، تم جلد المدون البالغ من العمر 30 عامًا والمحكوم بألف جلدة و 10 أعوام في السجن العام الماضي، ب 50 جلدة خارج مسجد في جدة، بعد صلاة الجمعة. وقيل أن الجلد سيستمر كل أسبوع حتى تنفذ عقوبته.

يتضمن الحكم الذي سبب غضبًا دوليًا 1 مليون ريال السعودي أيضًا كغرامة (260 ألف دولار أمريكي).

تم تأكيد الخبرعلى حساب المحامي السعودي وليد أبو الخير على تويتر، مع 78 ألف متابع قائلاً:

«النص الأصلي:جرى بالفعل جلد رائف بدوي قبل قليل في محافظة جدة أمام جمع من الناس بعد صلاة الجمعة ووسط ترديد بعضهم: الله أكبر ..

— وليد أبوالخير (@WaleedAbulkhair) January 9, 2015»

أبو الخير، رئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية، في السجن منذ تسعة أشهر ويجري تشغيل حسابه من قبل الأصدقاء.

شارك قاسم الغزالي صورة لمكان تنفيذ الجلد قرب مسجد في جدة على فيسبوك:

جذب المقال بعض التعليقات الغاضبة. يقول هذا الكاتب:

«النص الأصلي:Hands down one of the stupidest countries on Earth. Just being there makes you feel like you've entered some sort of wasteland from The Dark Ages with Skyscrapers.»

«ترجمة:من دون أدنى شك، هذه واحدة من أغبى الدول على الأرض. مجرد أن تكون هناك تشعر وكأنك دخلت نوعًا من قفار العصور المظلمة مع ناطحات السحاب.»

وأضاف آخر:

«النص الأصلي:A very sad and dark moment, I can not even fathom the unbearable pain he must withstand, helpless in the hands of these psychopaths.»

«ترجمة:لحظة حزينة جدًا ومظلمة، لا أستطيع حتى أن تخيل الألم الذي لا يطاق بينما هو بلا حول ولا قوة في أيدي هؤلاء المرضى النفسيين.»

على تويتر، من المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم العربي، تحدث الناشطون ضد العقوبة. يقول دوهان السالم اسم البدوي سيكون خالدًا.

اقتباس فارغ!

و غردت هيلدا إسماعيل، من الدمام، المملكة العربية السعودية، لاتباعها ال22 ألف قائلة:

اقتباس فارغ!

وتضيف تونسية حرة:

«النص الأصلي:فقط للتذكير، من ينتقد داعش التي تقطع الرؤوس وتجلد الناس ويأتون بالأطفال ليتفرجوا، هم الآن يبررون جلد شخص في السعودية. دواعش يا أخي دواعش.

— tounsiahourra (@tounsiahourra) January 9, 2015»

وتوجهت العديد من أصابع الاتهام للبلدان الغربية الداعمة للمملكة العربية السعودية، على الرغم من سجلها المرعب في مجال حقوق الإنسان.

تقول ماريتج شاكة، عضوة البرلمان الأوروبي، لمتابعيها الـ 30 ألف على تويتر:

اقتباس فارغ!

«ترجمة:“الشريك الاستراتيجي” السعودية تجلد المدون رائف البداوي اليوم. من المرجح أن يؤدي الحكم لإصابات شديدة. بربرية»

ُيذكر دانيال ويكهام من المملكة المتحدة متابعيه على تويتر حول صفقات الأسلحة السعودية مع بلاده:

اقتباس فارغ!

«ترجمة:اليوم، المملكة العربية السعودية، المستورد رقم واحد للأسلحة البريطانية في العالم، تجلد رجل لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت»

وتشير نائبة مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي إلى أن “السعودية تحصل على تصريح هروب كما هو الحال دائمًا”.

«النص الأصلي:Sheer madness. Flogging of Raif Badawi taking place right now in Saudi Arabia. Flogging for writing. And Saudi getting a free pass as always

— Hassiba HadjSahraoui (@HassibaHS) January 9, 2015»

«ترجمة:جنون محض. جلد رائف البدوي الذي يجري في المملكة العربية السعودية. الجلد للكتابة. والسعودية تحصل على تصريح للهروب كما هو الحال دائمًا.»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg