تجمّع فنّي يعرض المِحن الاجتماعية ويعزز الثقافة الفلبينية من خلال فن الشارع

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 19 يناير 2016


Ang Gerilya (الفدائيون)، هو تجمّع فني انطلق عام 2008 على يد طلاب الفن في جامعة الفلبين. قدّم منذ انطلاقه تشكيلة من الأعمال التي تبحث في مجموعة المشاكل الأجتماعية والسياسية بالإضافة للإحتفال بالثقافة والتاريخ في البلاد.

كان لهم بصمتهم المميزة في مجتمع مترو مانيلا الفني من خلال المواضيع السياسية في فن الشارع الذي يقدمونه. في مقابلة مع الكاتب، تناقش المجموعة أهمية هذا الشكل الفني:

«النص الأصلي:Doing street art is our way of bringing “ART” closer to the masses. Street art is special for us because it's where the purest intention of an artist can be seen. And for every art that we do in the street, we consider it a gift to the people.»

«النص الأصلي:إن غايتنا من استخدام فن الشارع هي تقريب “الفن” من الناس. إن هذا الشكل من التعبير الفني خاص كونه يوفر إمكانية إظهار رؤية الفنان في أنقى صورها. إننا نعتبر أن كل عمل فني نقوم به كهدية للناس.»

مثال على عملهم، كان قد عُرض في المتحف الجامعي، تناولوا فيه الحملة من أجل الإصلاح الزراعي ضمن الأراضي المملوكة لعائلة الرئيس الفلبيني الحالي:

«النص الأصلي:A socio-political work that also was meaningful to a community was our artwork which was exhibited in the Vargas museum titled LUPA (land). Our group had a chance to visit the Hacienda Luisita and talk to the farmers about their struggle for land reform. We were honored to transform their experiences and wishes into a meaningful artwork.»

«النص الأصلي:هذا العمل الاجتماعي-السياسي حمل الكثير من المعاني للمجتمع، لقد كان من انتاجنا وعُرض في متحف فارغاس تحت عنوان (أرض). تسنّت لمجموعتنا الفرصة بزيارة مزرعة هاسيندا لويسيتا والحديث مع الفلاحين هناك حول معاناتهم من أجل تطبيق الإصلاح الزراعي. وقد تشرفنا في تحويل رغباتهم وتجاربهم إلى عمل فني هادف.»

فيما يلي المزيد من الأمثلة لأعمال المجموعة “التي تعكس أهداف انتاجهم الفني في التماهي مع الثقافة الشعبية الفلبينية”.

قام التجمّع بتصميم هذا الإعلان الذي يدعو الناس لعدم التصويت لصالح “الحيوانات” والوحوش في انتخابات مجلس الشيوخ.

[https://www.instagram.com/p/-74iXYhPhQ/ Eleksyon season. #Kahayupan #Stickers #Gerilya]

A photo posted by Gerilya (@anggerilya) on Dec 5, 2015 at 7:42pm PST

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg