بوتين يصل إلى بكين للتباحث مع هو جينتاو

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 5 يونيو 2012


وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إلى بكين في أول زيارة خارجية له بعد توليه السلطة تستغرق ثلاثة أيام يتباحث خلالها مع نظيره الصيني هو جينتاو مسائل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما في مجال الطاقة، وينسقان موقفهما من الأزمة السورية والملف النووي الإيراني. ومن المفترض أن يشارك بوتين في قمة منظمة شانغهاي للتعاون يومي الأربعاء والخميس يلتقي خلالها مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

تكمن أهمية التعاون الاقتصادي بين روسيا والصين في أن روسيا هي المنتج الأول للبترول عالمياً والصين المستهلك الأول للطاقة، وتسعى روسيا إلى عقد اتفاق طويل الأمد لتصدير الغاز الطبيعي إلى الصين، ولكن البلدين بينهما خلاف حول الأسعار. كما ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن روسيا والصين تفكران بالتعاون على إنتاج طائرات مدنية للرحلات الطويلة من أجل منافسة العملاقين العالميين بوينغ وأيرباص، ومن المحتمل أن يصدر الطرفان بياناً مشتركاً بهذا الشأن.

كما يتوقع أن يكون للملف السوري أهمية عالية في المباحثات بين الرئيسين، حيث أن موقف حكومتيهما من الأزمة السورية يختلف عن موقف الحكومات الغربية، وعارض البلدان أكثر من مرة سابقاً اتخاذ قرارات في مجلس الأمن تدين دمشق.

يخطَّط أن يشارك بوتين الأربعاء والخميس في قمة منظمة شانغهاي للتعاون التي تضم عدداً من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بالإضافة إلى روسيا والصين، وتشارك فيها إيران وباكستان والهند بصفة مراقبين. وتحمل هذه الزيارة الخارجية الأولى للرئيس الروسي بعد توليه السلطة معنىً رمزياً بعد أن اعتذر في مايو الماضي المشاركة في قمة مجموعة الثماني وقمة حلف شمال الأطلسي في الولايات المتحدة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg