بدأ جلسات الحوار الفلسطيني في القاهرة اليوم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

18:12، 10 مارس 2009 (ت.ع.م.)

إنطلقت في القاهرة اليوم جلسات الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركتي فتح و حماس، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى و وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان الذي قام بإفتتاح جلسات الحوار. وقال سليمان في كلمة في جلسة افتتاح الحوار الذي سيجرى من خلال خمس لجان "أتطلع إلى أن ننجز عملنا بسرعة وخلال أيام قليلة حتى نحتفل بوحدتنا". وفي كلمته أمام المشاركين، شدد عمرو موسى على أن الوحدة الفلسطينية تعتبر مسألة أساسية أمام الرفض الإسرائيلي المطلق لحل الدولتين.

القاهرة تستمر في إستضافة المفاوضات الفلسطينية الفلسطينية

من جانبه قال وزير الخارجية المصري إن تراجع وتآكل الدعم الدولي للقضية الفلسطينية أمراً محزناً، مشيراً إلى أن "المقاومة لإنهاء الاحتلال إنما هي عمل سياسي"!

يذكر أن الفصائل الفلسطينية المشاركة في حوار المصالحة بالقاهرة بدأت في التوافد قبل أقل من يوم من بدء عمل لجان المصالحة الخمس المقرر بدؤها الثلاثاء، على أن تستمر لمدة عشرة أيام.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس قد استبقت الحوار بالإشارة إلى أن قضية معتقليها في الضفة لم تتقدم خطوة واحدة منذ طرحها في بداية الحوار في 24 فبراير/شباط الماضي، وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، أنه خلال تلك الفترة تم اعتقال 38 من أعضاء الحركة في الضفة، محذرا من مغبة الاستمرار في تلك السياسة التي قد تعيق عمل لجان الحوار في القاهرة، وفق المركز الإعلامي الفلسطيني.

ومنذ يونيو حزيران 2007 تسيطر حماس على قطاع غزة بعد أن هزمت القوات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورد عباس على ذلك باقالة حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية وشكل حكومة برئاسة سلام فياض الذي قال ان حكومته تعتزم الاستقالة بنهاية مارس اذار الحالي لتمهد الطريق للحكومة التوافقية المقترحة.

مصدر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg