انطلاق تطبيق ستوري ميكر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 1 أبريل 2013


أداة جديدة لصحافة المواطن في طريقها للمستخدمين: ستوري ميكر أو صانع الخبر، تطبيق على الهواتف الذكية لتمكين الصحفيين الحاليين والطموحين حول العالم لتطوير وتحسين مهارتهم في صناعة الأخبار بطريقة رقمية. تساعد الأصوات العالمية في عمل هذا التطبيق، بالتعاون مع فري برس أنليميتيد، المركز الدولي للصحفيين، ذي جارديان بروجيكت، و سمول ورلد نيوز. يتضمن التطبيق في المستقبل تدريبات، واستعراض مباشر، وبرنامج تعليمي مُكثف.

سيساعد التطبيق وييسر عملية إنتاج ونشر محتوى إخباري من فيديو، صور، وصوتيات بدرجة احترافية وذلك عبر الهواتف الذكية التي تعمل على نظام أندرويد، بطريقة محكمة وآمنة بقدر الإمكان. حتى الآن، يركز المشروع على أربع دول وهي المغرب، مصر، تونس، والعراق، ويخطط للتوسع قريباً.

عُقدت جلسات تدريب مُدربين في هذه الدول المستهدفة في أواخر عام 2012، للمساعدة في تنمية مهارات المحليين مع استهداف تدريب صحفيين آخرين.

يحتوي التطبيق على دروس تعليمية يمكن للصحفيين المواطنين تحميلها بسهولة وبشكل مباشر على هواتفهم الذكية. كما يحتوي التطبيق على قوالب للمساعدة على بناء محتوى إخباري يعتمد على الفيديو، الصوت، والصور، بالإضافة إلى أدوات عملية لإعداد خبر باستخدام سلسلة من الصور. في الجزء الخاص بالفيديو والصور، تكون هناك رسوم على الشاشة تساعد المستخدم للحصول على أفضل لقطات.

تبدأ التدريبات على التطبيق في الدول المستهدفة عام 2013، وبإعداد المحتوى، سيتم نشره على موقع مخصص لذلك.

لا يزال التطبيق تحت التطوير، وينطلق هذا العام على متجر جوجل وسيكون متاح للتحميل المباشر من موقع ذي جارديان بروجيكت. يتيح هذا المشروع أيضاً لمجتمع الأصوات العالمية دمج المصادر مع مؤسسات ومنظمات أخرى، وتعزيز الصحفيين المواطنين والصحفيين لإيصال صوتهم عبر الإنترنت.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg