المغرب: عندما يعزف العرب الروك

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 1 يونيو 2009


غالباً في هذا الوقت من السنة في المغرب، تقام مجموعة من الإحتفالات والأحداث الثقافية التي تشير إلى بداية دخول الصيف.هذه التجمعات السنوية تجذب أعداداً كبيرة من الفنانين المحليين والعالميين.

وهذه السنة ليست استثناءً.

يبدو أن المشهد الموسيقي مزدهر بالكثير من الفرق المحلية التي تؤدي الراب، الروك ، الفيوجن و حتى الهيفي ميتال والتي تتنافس من أجل الجمهور.

المجلس المغربي [جميع الروابط بالإنكليزية]، وهو بوابة أخبار موجهة للمغربين الذين يعيشون فى أمريكا ويغطي مساحة كبيرة من القضايا المغربية، يصف الشعبية الكبيرة لموسيقى الهيب هوب فى المملكة، وقد أجرى مقابلة مع مغني الراب المغربي الأمريكي ، RS-LOU:

«النص الأصلي:اكتسبت موسيقى الهيب هوب فى الآونة الأخيرة شعبية كبيرة في المغرب بين الشباب. فأنتم الأن تمتلكون أسماء مميزه مثل Casa Crew ، H-kayen ، AlFarees ، Fnaire ، و أخرون.

و هناك أيضاً فنانون أخرون يعملون خارج المغرب. RS-LOU واحد منهم.»

Mohisn Mohi Ud-Din وهو مدون على the Huntington Post ، [1] ، موسيقي وناشط يجري مشروعاً فى طنجة في شمال المغرب، إكتشف أن ” العرب يستطيعون عزف الروك” وقد أوضح كيف وصل إلى هذا المجال غير المعتاد:.

«النص الأصلي:لقد شاهدت عرضاً مجنوناً لفرقة ميتال مغربية تسمى WANTED فى السينما. و كان المكان مزدحماً بالكامل.

إرتدى الشباب العربي كنزات ذات قبعات مجنونة وقمصاناً لـ ، Korn، AC/DC .

لا يختلف الشباب العرب المعجبون بموسيقى الروك عن المراهقين المضطربين والضجرين والمشاغبين فى أمريكا.لكن كان هناك شيءٌ مميز و جذاب عندما وجدت فتاة ترتدي الحجاب و ترفع أصابعها بعلامة الروك و الميتل المتعارف عليها عالمياً.»

ويجدر بالذكر أنه في عام 2003 حُطِّمتْ موسيقى الميتال في المغرب و ذلك عندما حكمت محكمة كزابلانكا على 14 موسيقي بالسجن بتهمة عبادة الشيطان وإهانة الإسلام. لكن الإحتجاجات من قبل مجموعات حقوق الإنسان دفعت الحكومة الى اسقاط التهم.. و يبدو أن موسيقى الميتال قد بدأت تنتعش من خلال جيل جديد من الشباب المغربي يعزف الهيفي ميتال.

فى أوائل هذه السنة، أوضح فيلم تسجيلي بعنوان “I Love Hip Hop in Morocco” الأسلوب المستخدم هذه الأيام و السنوات القادمة،كما أشارت مدونة From Warp to Weft الى بعض النقاط :

«النص الأصلي:مع عرض فناني الهيب هوب مثل:DJ Key, H-Kayne, Fnaïre, MC Bigg, Brownfingaz, Mot de Passe, FatiShow، هذا الفيلم يتوغل إلى ” أفكار و و أحلام المستقبل الحقيقي للعالم العربي – شبابه تحديداً”»

ملاحظة: في نفس الوقت الذي تم فيه نشر هذا المقال، أفادت وكالات الأخبار بأن حوالي 11 شخصاً قد توفوا و حوالي 30 مصاب في مساء يوم السبت الموافق 23 أبريل أثناء حفلة في الرباط في مهرجان موازين الموسيقي، بعد إنهيار سياج سلكي.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg