الكويت: بعد ثلاثة أشهر فى السجن المحكمة تفرج عن مستخدم تويتر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 29 سبتمبر 2011


قبل ثلاثة أشهر مع وصول الطائفية ذروتها في المحيط العام بعد احتجاجات البحرين، تم اعتقال مستخدم تويتر كويتي يدعي ناصر إبل ( @NaeerAbul)لإهانة النظامين السعودي والبحريني

في البداية، ظن الكثير من الناس ان اعتقال إبل كان بسبب التويتات المتعصبة التي كتبها للتعبير عن غضبه حيال ما يحدث لاتباع الطائفة الشيعية في البحرين؛ ولكن هذه لم تكن التهمه الوحيدة. قضي إبل ثلاثة اشهر ما بين شرطه أمن الدولة والسجن المركزي وجلسات المحاكمة التي تم تأجيلها مرات عديده. وأخيرا ً قررت المحكمة الإفراج عن إبل بعد الحكم عليه بثلاثة اشهر، وهي المدة التي قد قضاها، لإهانة المذهب السني.

جاء هذا القرار بعد أسابيع من الحكم علي مستخدم تويتر سني يدعي مبارك البذالي ( @mubaark) بالحبس ثلاثة أعوام لإهانة طائفه دينييه ومحاوله طعن الوحدة الوطنية. وعلي عكس إبل لم يحاول البذالي إنكار ما كتبه علي تويتر. لاحقاً تم تخفيف الحكم إلي السجن سته اشهر

التيار الإعلامي الكويتي لم يتسم بالشفافية فيما يخص تفاصيل قضيه إبل وما أكدت عليه بشكل عام هوانه انكر كتابه تويتاته، بالقول أن شخصاً ما اخترق حسابه ونشر العبارات المثيرة للجدل

واصل مستخدمي الإنترنت الكويتيون استخدام العبارات الطائفية المهينة تجاه بعضهم البعض. بالنظر إلي ردود الأفعال علي الإفراج عن إبل، من الصعب أن تجد شخصاً يتعامل مع القضية من منطلق حقوق الإنسان أو كقضية سياسيه. علي منتدي الكويت الوطني الإلكتروني بدأت مناقشه بعد الإفراج عن إبل عندما كتب أحد أعضاء المنتدي يدعي الأشتر ما يلي:

«النص الأصلي:ظهر الحق وان تأخر .. نحن في دوله قانون يحاكم ويحاسب كل شخص وفق ما ورد في نص القانون .. لا مكان لشريعة الغاب ان تحكم .. ناصر كان كبش فداء .. فعسي ان يتعظ من يعي ويفهم»

عضوه أخري تسمي بدون مجامله ردت بالاتي:

«النص الأصلي:نعم ظهر الحق وان تأخر … والحق الذي ظهر وتبين للجميع ان ناصر ابل اخذ اقل من جزاه، وأعلم ياعزيزي ان ناصر ابل الآن ليس ناصر ابل سابقا (أمن الدوله) أعطته درسا كافيا وتعلم منهم كيفيه ( المشي تحت الحيط ) .!! والايام القادمه ستثبت لك ذلك وسيحسب لأي كلمه ألف حساب قبل ان يتفوه بها»

كتب الأشتر ردا آخر في هذا الموضوع والذي تم تداوله في العديد من الصفحات، قائلاً إن الطائفية شيء شائع في الكويت:

«النص الأصلي:تهمه الاشهر الثلاث كانت بسبب تحقير مذهب ديني .. تأكدي ان هذا القانون لوتم تفعيله لربما نحتاج الي بناء سجون في بر المطلاع لرمي اكثر من نصف الشعب هناك، شخصيا اتمني تفعيل هذا القانون بشكل صارم علي الكل وليس علي الواحد»

حاول المستخدم ساجر التحدث بحكمه قائلا ان الناس يجب ان تساوي في الدفاع عن الشيعي ناصر ابل والسني مبارك البذالي

«النص الأصلي:علي من يدعون الديمقراطيه من الطرفين ان يدافع عن الطرفين اويلوم الطرفين””»

لقراءه المزيد:

دفاع الأصوات العالميه: اعتقال ثلاثه مواطنين [بالإنجليزيه]

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg