الفصائل الفلسطينية تتفق على خطة للمصالحة و تشكيل حكومة وحدة وطنية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أطلق 12 فصيلا فلسطينيا يوم الخميس في القاهرة الحوار الوطني الذي طال انتظاره واتفق المشتركون في الحوار على خطة لمعالجة القضايا التي يمكن أن يكون من شأن حسمها إنهاء انقسام دام 18 شهرا بين الضفة الغربية وقطاع غزة. و أعلنت الفصائل الفلسطينية المشاركة في حوار المصالحة في القاهرة الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل بشكل مؤقت حتى يتم اجراء الانتخابات، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات الفصائل التي جرت خلال يوم الخميس.

أقوال كل من الطرفين الرئيسيين: فتح و حماس[عدل]

تقول جميع الأطراف انها تتمنى أن يؤدي الحوار إلى حكومة وحدة وطنية فلسطينية جديدة للإشراف على إعادة إعمار قطاع غزة بعد عملية إسرائيلية استمرت ثلاثة أسابيع ثم تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وقال أحمد قريع عضو وفد حركة فتح ان تفاصيل تشكيل هذه الحكومة ستبحثه اللجان المنبثقة عن حوار المصالحة في القاهرة.

واوضح موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان هناك جهودا تبذلها الحكومة المصرية للتوصل لاتفاق جديد بشأن معبر رفح. كما صرح ان القرارات في اللجان الخاصة ببحث الأوضاع و التحضير للوحدة الوطنية ستصدر بالتوافق وليس باغلبية الاصوات.

آراء الجانب المصري[عدل]

وقال رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان في افتتاح الجلسة التي جرت في مقر المخابرات العامة "ليس أمامنا إلا أن ننجح، ونحقق طفرة كبيرة على طريق إزالة الانقسام".

النتائج[عدل]

و يستبشر الكثير من الدبلوماسيين خيرا من نتائج هذه الجلسة و يرون أنها ستمهد الطريق إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تحضيرا للإنتخابات و ستقوم برأب الصدع الحاصل بين غزة و الضفة الغربية.

مصدر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg