العمل الجماعي في جزر فارو بديل عن ترجمة غوغل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 19 أكتوبر 2017


ماذا تفعل عندما لا تظهر لغتك الوطنية في ترجمة غوغل؟ إذا كنت من جزر فارو فليس عليك إلا أن تحشد مصادر حلولك الخاصة.

موقع جزر فارو للترجمة موقع ساحر وممتع أنشأه موقع زيارة جزر فارو والسلطة السياحية للجزر وشركة الخطوط الجوية الأطلسية الرسمية في البلاد، حيث يبين السكان المحليون على الموقع كيف تقال الكلمات والجمل الشائعة (وغير الشائعة) من مجموعة متنوعة من اللغات – من ضمنها اللغة الانكليزية والإسبانية والفرنسية – باللغة الفاروية وهي اللغة الرسمية في جزر الفارو:

«النص الأصلي:On our website, Faroese volunteers will live-translate words or sentences for free. It’s simple. You write, and a random Faroese volunteer will translate by sending a live translation which they have filmed with their smartphone.»

«ترجمة:سيترجم متطوعو فارو على موقعنا الكلمات أو الجمل مباشرة ومجانًا؛ الأمر بسيط، ما عليك إلا أن تكتب ما تريد وسيقوم أحد متطوعو فارو بالترجمة من خلال إرسال ترجمة حية ومباشرة يقوم بتصويرها بهاتفه الذكي.»

نتائج هذا المشروع مبهجة أغلبها:

يحتوي الموقع على مجموعة واسعة من العبارات باللغة الفاروية، إذ أن جميع طلبات الترجمة هي حشد مصادر من شبكة الإنترنت، من السؤال عن الاتجاهات وحتى سؤال أحد سكان الجزيرة عن التاريخ. بفضل هذا الموقع يوجد دائمًا شخص مستعد أن يترجم لك مباشرة وفي أي وقت من الأوقات.

تقع جزر فارو أرخبيل شمال اسكتلندا في المحيط الاطلسي وهي بلدٌ مستقل في المملكة الدانماركية وموطن لحوالي خمسين ألف شخصٍ مما يجعل من اللغة الفاروية لغة الأقلية ويشكل تحديًا لترجمة غوغل لتوجيهها على نحو صحيح.

يوجد حوالي خمس وسبعين ألف متكلم من الفارو من سكان الجزيرة الذين يعملون بدوام كامل وقاطنيها الذين يعيشون الآن في أجزاء أخرى من العالم. تنحدر لغة الأرخبيل من اللغة الشمالية الغربية القديمة التي كان يتحدث بها المستوطنون الإسكندنافيون الذين وصلوا إلى الجزر في القرن التاسع.

هذه ليست المرة الأولى التي يضع فيها سكان جزر فارو أنفسهم على الخريطة، ففي عام 2016 ومع عدم ظهور بلادهم على غوغل ستريت فيو، قررت لجنة السياحة إطلاق Sheepview360 حيث زودت خمسة من أغنام الجزيرة بكاميرا بدقة 360 درجة من أجل التقاط صور بانورامية للبلد بأكمله وبعد وقت قصير أضافت خرائط غوغل جزر فارو إلى الخريطة.

يحاول مترجم غوغل الآن اللحاق بركب موقع جزر فارو الذكي الذي أوجد حلول ذاتية لمشكلته.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg