العالم: تظاهرة عالمية ضد الديكتاتور السوري

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 3 مارس 2012


هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة للثورة السورية.

في مارس/آذار 2011، عندما أخذ السوريون في النزول للشوارع مطالبين بالحرية والعدالة، كان من الصعب تخيل أنه وبعد مرور عام سيكون النظام قد قتل آلاف الأشخاص وعذب واعتقل آخرين. تتعرض مدينة حمص للحصار منذ بداية فبراير/شباط وتعاني من هجوم غير مسبوق على جميع ساكنيها، إذ يتجاوز معدل عدد القتلى المئة قتيل يومياً (بالإنجليزية).

بينما لما تتفق القوى العالمية على ضرورة بذل الضغوط على نظام الأسد، كان تضامن مواطني العالم مع السوريين في ازدياد ومن المتوقع أن يستمر هذا التضامن في حشد المزيد من المؤيدين الآن وبينما تقترب الذكرى الأولى على اندلاع الثورة السورية.

تهدف مبادرة سُميت التظاهرة العالمية لأجل سوريا، لتشجيع الناس في مختلف أنحاء العالم للتظاهر في كل من الخامس والسادس والسابع عشر من مارس/آذار تضامناً مع نضال الشعب السوري. فكرة الحملة مشروحة في مقطع فيديو سُمّي “ضد طاغية” والذي ينتشر تداوله بكثافة عبر الإنترنت:

Against a Dictator على يوتيوب

تم التخطيط للتظاهر تضامناً مع سوريا في 16 مدينة وقائمة المدن المشاركة آخذة بالازدياد كل يوم. قام الناشطون بإنشاء صفحة للحدث على فيسبوك وضمنوها معلومات عن المسيرات المختلفة، حيث يشجعون فيها المواطنين حول العالم على الوقوف إلى جانب سوريا ضد القمع الذي تتعرض له:

«النص الأصلي:مضى عام على بداية الثورة السورية. عام على العنف ضد شعب مسالم. عام على سفك الدماء. عام على مواقف الشجاعة والثبات أمام الشر والوحشية، لكن.. أخذ الشعب السوري عهدًا على نفسه على ألا يتوقف حتى يسقط هذا النظام المجرم, وحتى نيل الحرية والكرامة. في يوم 17 – مارس / أذار – 2012 لنقف مع الشعب السوري ضد الظلم ولنتذكر الآلاف من الذين ضحوا بأرواحهم منذ 15- مارس / أذار – 2012.»

قائمة المدن المشاركة (بالإنجليزية) (يمكنك إضافة مدينتك عبر صفحة الفعالية على فيسبوك ومن خلال التعليق على هذا المقال) كالتالي:

تورنتو، كندا

واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأمريكية

أوتاوا، كندا

كالجاري، كندا

مونتريال، كندا

شيكاغو، ايلينوي

لندن، المملكة المتحدة

جنيف، سويسرا

السين، فرنسا

باريس، فرنسا

باريس، فرنسا

بيرجن، النرويج

زيورخ، سويسرا

ميونخ، ألمانيا

سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية

أوكلاند، نيوزلندا

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة للثورة السورية.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg