الصين: “يوم خالي من السيارات” في مدينة صينية جنوبية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 9 يوليو 2008


العام الفائت, مدينة كونمنغ في الصين شاركت في حركة “يوم من دون سيارات”. الآن, هذه المدينة الصينية الجنوبية قد تعدت ذلك بأن حددت “يوم من دون سيارات” كل شهر.

كونمنغ, وهي مقر للعديد من المنظمات البيئية, قد حددت آخر يوم سبت من كل شهر يوماً خالياً من السيارات. مدونة China's Green Beat تكتب عن القصة:

«النص الأصلي:هذه السياسة لها محدودياتها أيضا, بالتأكيد. بدلاً من منع السيارات بشكل كامل في كامل المدينة, السيارات الخاصة فقط تمنع من السير في الطرق الملتفة حول المدينة. سيارات الأجرة, الباصات, الدراجات, السكوترات, والعربات الخاصة (أو السيارات التي تحوي أكثر من ١٧ مقعد, وأكثر من نصفها ملان), مسموح لها بالسير في أي مكان في المدينة.»

وتتابع المدونة:

«النص الأصلي:يبدو أن هذه السياسة تعطي نتائج متناقضة. ففي يوم ٢٢ أيلول, أعلن مكتب كنمنغ البيئي أن نوعية الهواء كانت أفضل بسبب وضع القيود على السيارات الخاصة… في نفس اليوم, أعلنت الـ بي بي سي أن سائقي بكين تجاهلوا “يوم من دون سيارات” بشكل كامل, حيث كان الحدث في بكين اختيارياً وليس مفروضاً كما في كنمنغ.»

المدونتين أويانغ وجيني من مدونة China's Green Beat في تقرير عن ذلك اليوم.

فيديو: يوم من دون سيارات في كنمنغ.

تخطط الصين لإقامة “يوم من دون سيارات” في 108 مدينة في ٢٢ أيلول القادم, كجزء من الحملة العالمية لـ “ يوم من دون سيارات“. هذا اليوم في الصين يتوقع أن يخفض الانبعاثات أكثر من 3,000 طن, وأن يوفر أكثر من ٣٣ مليون ليتر من الوقود.

بالاضافة إلى مبادرة “يوم من دون سيارات”, تخطط بكين لتعليمات مرورية جديدة من أجل الألعاب الأولمبية هذا العام.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg