الصومال: القرصنة، أمرٌ لا يُستخّف به

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 28 فبراير 2012


قد يعتبر البعض القرصنة، مسألة ذات علاقة بسنخ غير قانوني لمادّة ما أو حتى نمط حياة قديمّ جداً يحتفى به على موقع يوم الحديث كقرصان – Talk Like a Pirate day (بالإنكليزية). إنما في بعض البلدان، تمثل القرصنة والحماية البحرية، قضية حالية في غاية الجدية. في الفيديو المعروضة في هذا المقال، يوظّف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حرّاساً لرعاية حمولة السفن المبحرة باتجاه الصومال لتسليم الغذاء كما يقوم مدوّنون – فيديو من كوريا والإمارات بالحديث عن القرصنة في أيامنا هذه.

يسافر مراسل موقع ،Rocketboom (بالإنكليزية) ، رود إلمندورب، على متن إحدى سفن برنامج الأغذية العالمي و يرينا كيف أنّ الحماية ضرورية لهذه البواخر حتى تبلغ المرفأ بأمان.

من على منصّة يوتيوب، يتحدّث المدّون بالفيديو، الإماراتي mankind4ever (بالإنكليزية) عن عملية اختطاف سفينة أوكرانية كانت تحمل أسلحة، من قبل قراصنة صوماليين أثناء توجهها إلى كينيا.

أمّا Danismyuncle وهو مدوّن بالفيديو من جنوب كوريا، فيخبرنا بدوره (بالإنكليزية) عن قيام القراصنة الصوماليين باختطاف سفينة تايلاندية وكيف أنّهم بعد أن قبضوا الفدية، أطلقوا سراح رهائنهم و أبحروا من جديد لارتكاب المزيد من الجرائم.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg