الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: رسوم متحركة كويتية تسيء للمغاربة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 27 أغسطس 2010


أزعج برنامج تلفزيونيّ كويتيّ مشهور بعض المشاهدين المغاربة، حيث يبرز البرنامج المغاربة في صورة سلبية على حد قولهم. يصور مسلسل الرسوم المتحركة المُسَمَّى بو قتادة وبو نبيل المغرب كبلد الفاسدين ويبرز نساءه على أنهم طماعات، بينما يخططون لإيقاع الرجل الكويتيّ ليتزوجهن. بعض المقاطع متاحة على يوتيوب. يعرض إحداها أدناه مشهداً لرجل شرطة مغربيّ يرغب في أخذ رشوة من السياح الوافدين، وبينما يعرض آخر امرأة مغربية تؤدي دور ساحرة.

أحدث البرنامج تصدعات في العلاقات بين المغرب والكويت، وأيضاً بعض المشاحنات على الإنترنت، مطالبةً قناة الوطن باعتذار سريع عن الرسوم المتحركة المسيئة، كما نشرت العربية. يرغب المدون المغربي معاذ في البدء في حوار عبر الثقافات عن هذه الرسوم المتحركة والقوالب التي تصورها:

«النص الأصلي:Other topics was treated by the 2 “special Morocco” episodes such as the naive nostalgia of some in Arabophone world to reconquest the Andalus in a way that it could be considered as against Arabs & Muslims if makers weren't Kuwaitis. Personally, I appreciated the way it mocked the behavours of some Khalijis which make them rich dumbs in the eyes & mind of people abroad. Needless to say that conceptors didn't pay any attention for details of cities or behavours of Moroccans.

So, I think clichés from both people of Gulf & Morocco & other Arabophone world the opportunism of some are the main problem. Maybe it's time to sit and discuss. I wish other bloggers from Gulf and Arabophone world join to it and to talk about this topic.

Waiting for what? Let's go!»

«ترجمة:وبعض المواضيع الأخرى التي عالجتها الحلقتان المغربيتان مثل الحنين الفطريّ إلى الماضي في بعض المناطق العربية الهادفة إلى أعادة السيطرة على الأندلس بصورة كأنها موجهة ضد العرب والمسلمين لو لم يكن صناع المسلسل كويتيين. عموما لقد أُعجبت بالطريقة التي سخر بها البرنامج من بعض الخليجيين حيث جعلتهم على صورة الأغنياء الأغبياء في عيون الناس بالخارج. وطبعاً لن نقول أن كاتبي المسلسل لم يعطوا أي اهتمام بذكر أية تفاصيل عن المدن أو السلوك المغربي. إذاً، فالمشكلة الأساسية هنا هي التنميط والقولبة التي يمارسها كلا الطرفين من الخليج والمغرب بالإضافة إلى انتهازية البعض، ربما حان الوقت للجلوس والحوار. أتمنى أن ينضم إلى هذه المناقشة مدونون آخرون من الخليج والعالم العربي والتحدث في هذا الموضوع. ماذا تنتظرون؟ هيا بنا!»

ويكتب المدون الكويتي فرانكوم بالعربية:

«النص الأصلي:وها قد بدأت ردة فغل المغرب الشقيق تجاه الكويت بسبب هذا البرنامج (بوقتادو وبونبيل) على يعرض على قناة الوطن (الكويتية) بسبب عرضهم لحقات مسيئة للشعب المغربي … نعم يحق لهم ان يكتبوا مايريدون فلقد أسأنا اليهم بحق، هذا هو اعلامنا الحر وهذا هو حقنا بالديموقراطية .. أن نتطنز على شعب ونرى أنفسنا أننا كاملين والكمال لله !! واذا واحد تطنز علينا سارعت قنواتنا واعلامنا الى قطع العلاقات معهم … ياسبحان الله»

جذب هذا الموضوع القصير حواليّ 120 تعليقاً حتى الآن، متضمنة تعليقات تتراوح بين الذين لا يلومون المغاربة على موقفهم الغاضب والذين لا يرون أي مشكلة في هذه الرسوم وشخصياتها. يكتب Q8PING:

«النص الأصلي:ماينلامون»

وتقول سارة:

«النص الأصلي:اللي انعرض هذا الواقع ومايزعل وأتمنئ الكويت والله تقطع علاقتها مع اللي يسئ لها جان الدول حسبتلنا ألف حساب»

يعارض Candle، الذي عاد قريباً من المغرب، الصورة التي طهر عليها المغاربة في البرنامج قائلاً:

«النص الأصلي:انا توني يايه من المغرب شفت عكس اللي نسمعه خلق و تعامل راقي ونظافه و نظام ،، سافرت ١٠ ايام ماشفت حتى طرار الا مره واحده بالرباط ومالزم كلش :) ولا احد طلب رشوه ! ومشت اجراءات المطار من أحسن مايكون ،، بوقتاده وبونبيل تعدى مرحله كونه برنامج ساخر فيه نقد بناء ،، مستواه منحط ينشر الفتنه ويقسم الناس فئات حتى ان بعض كلامه ولقطاته اباحية !! اتمنى يمنع هالبرنامج»

يسأل His:

«النص الأصلي:How would we react if another country made cartoons about us?»

«ترجمة:ماذا سيكون رد فعلنا إذا صنعت دولة أخرى رسوماً متحركة عنا؟»

بعض المشاعر المشابهة نلاحظها في المنتديات على الإنترنت. تقول أوهام في منتدى السالمية:

«النص الأصلي:مافيه اي اساءه للمغرب مجرد ان ثلاث متزوجين يريدون الذهاب الي المغرب وتلحق بهم زوجاتهم وتحصل بعض المواقف الطريقة بالمطار والقناة اللي عرض الي فيها هي قناة الوطن الخاصة مالها علاقة بالحكومه الكويتية»

في نفس المنتدى تقول أمل الهايفا:

«النص الأصلي:بصراحة انا كـ كويتية اقول اي نعم اساءو ومصخوها ولو انعرض شيء من هذا القبيل عن ديرتي اكيد بتضايق وبزعل»

تشرح القارئة ماذا صور المسلسل:

«النص الأصلي:انا شفت الحلقة وكانت عبارة عن ثلاث اجزاء اول شي قصدهم ان المغرب بلد الخراب والدليل ان لما سافرو الحقوهم حريمهم كأنهم خايفين من شي ومن بداية المطار واهما يتكلمون عن الفساد بالمغرب عن طريق شرطتهم اللي مايمشون امور السائحين غير بالرشاوي .. وبعدين بنات المغرب اللي قاعدين يتصيدون لرجال الكويت من المطار بدافع الطمع والزواج منهم وبعدين ياخذونهم عالبيت ويسوونلهم سحر .. وبمجرد انهم يعرفون ان هذيل الرجال يعانون من ديون وقروض علطول يروحون يفجون السحر يعني كل هدفهم فلوس وبس وبعدين يورونكم شلون شعب المغرب ميت على فلوس الكويت وكل شي الكويتيين يقدرون يشترونه بفلوسهم بصراحة من الاخر مسخرة .. حتى لو هالاشياء فعلاً موجودة بالمغرب او بأي بلد ثاني مو لازم يعرضونها بهالصورة خصوصاً وان المغرب دولة شقيقة واحنا مو ناقصين ناس عرب ينشحنون علينا»

وفي غضون ذلك، دعت بضع مجموعات على فيسبوك إلى إيقاف هذا البرنامج، وانضم إليها آلاف قليلة. أحد هذه المجموعات، ويسمى مصريين ومغاربه للمطالبة بوقف المسلسل الكويتي المسيء للمغرب، به 2200 عضو حتى الآن، وآخر يسمى جميعا من أجل المطالبة بوقف مسلسل بو قتاده وبو نبيل واعتذار الكويت للمغاربة، به 1000 عضو. قابل المخترقون المغاربة ذلك باختراق موقع الديوان الأميري، مستبدلاً بالمادة الأصلية للموقع مواد أخرى موجهة ضد الكويت والكويتيين كما ذكر موقع الآن الكويتيّ الإلكترونيّ.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg