السعودية تضيّق الخناق على مناصري الإخوان المسلمين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأثنين 22 يوليو 2013


في أعقاب إسقاط الرئيس المصري التابع للإخوان المسلمين، يبدو أن الحكومة السعودية باشرت بقمع الإسلاميين في البلاد بما فيهما محسن العواجي و محمد العريفي وهما رجلا دين لهما اعتبارهما في المملكة.

في هذه الأجواء، وفي 14 تموز – يوليو غرّد خالد المطرفي وهو المدير الإقليمي لقناة العربية في السعودية والمعروف بعلاقته الوطيدة مع وزارة الداخلية:

«النص الأصلي:Almatrafi@: قريب جدا ان شاء الله حلحلة الصواميل.»

يعتقد العديد أنه بتغريدته هذه يلمّح إلى أعضاء الإخوان المسلمين في السعودية وغيرهم من الوجوه الإسلامية.

اتضحت الصورة بعد ثلاثة أيام لا أكثر باعتقال الإصلاحي الإسلامي محسن العواجي في السابع عشر من تموز – يوليو. العواجي كان قد طلب قبل أيام من اعتقاله من السعوديين التوقيع على عريضة، تدين الإنقلاب العسكري في مصر والتصرّف على أساس أنهم أبنا أمة واحدة وأبناء الإسلام.

في الوقت عينه، أشيعت أخبار عن منع محمد العريفي من السفر، وهو شخصية مشهورة في البلاد ومعروفة بقربها من الإخوان المسلمين في مصر. صدر قرار المنع في وقت كان من المفترض بالعريفي أن يلقي سلسلة محاضرات في قطر.

هذه التغريدة للصحفي عبدالله القحطاني تؤكد الخبر:

«النص الأصلي:alsaleeh@: العريفي كان غدا ضيف ملتقى نسائم الخير في قطر ..وأبلغهم الشيخ اليوم بمنعه عن السفر»

بدورهم المنطمون اعتذروا عن عدم مشاركة العريفي في الفعاليات المقررة:

«النص الأصلي:kataraqatar@: لأسباب خاصة نوّد إخباركم والإعتذر عن قدوم الدكتور محمد العريفي لمهرجان بشائر الرحمة التي ستقام غداً في مسرح الدراما.»

في هذه الأثناء، استمرّ العريفي بالتغريد. أما المطرفي فأعاد تغريد واحدة من تتويتات العريفي ملمّحاً الى إمكانية اعتقال الأخير:

«النص الأصلي:Almatrafi@:”من ثلاثة ايام ماجاني خبر”.. اكيد في الضيافة»

أما مجموعة اعتقال فقامت بنشر سلسلة من التغريدات تشرح فيها ما حصل:

«النص الأصلي:e3teqal@:الشيخ العريفي في فلة تابعة للداخلية #السعودية يتواصل من هاتفه مع والديه و أبنائه بشكل مستمر ، يوهمهم أنه في قطر #اعتقال_محمد_العريفي»

«النص الأصلي:تعامله وزارة الداخلية معاملة حسنة ، يبررون احتجازه بالمحافظة على أمنه الشخصي خشية اعتداء بعض المصريين عليه #اعتقال_محمد_العريفي»

«النص الأصلي:e3teqal@: المطلوب من الشيخ العريفي حتى يفرج عنه يوم الخميس كتابة بيان لفض اعتصام #رابعة_العدوية»

هذا وأشارت “إعتقال” الى وجود أسماء أخرى مدرجة برسم الإعتقال.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg