السعودية: لا لجمع التبرعات لسوريا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 17 يونيو 2012


استعمل علماء دين سعوديون تويتر كمنصة للتعبير عن إحباطهم لمنعهم من جمع التبرعات لسوربا. واستقطب جمع التبرعات للمعارضة السورية بجناحيها السياسي والعسكري زخما حول العالم عبر عديد الجمعيات الخيرية. وتسارع أيضا نسق جمع التبرعات منذ مجزرة الحولة. قررت السلطات السعودية في الوقت نفسه منع جمع التبرعات لسوريا. كثفت الكويت من ناحية أخرى جهود جمع التبرعات. غرّد دعاة إسلاميون سعوديون حول منع جمع التبرعات لسوريا وعبّر مواطنو الإنترنت عن غضبهم من الخطوة المفاجئة.

شيوخ سعوديون يمنعون جمع التبرعات لسوريا

طُلب رسميا من أعضاء لجنة العلماء لنصرة سوريا جميعا من قبل السلطات أن يوقفوا جهودهم لجمع التبرعات لسوريا. غرد الداعية السعودي محمد العريفي:

«النص الأصلي:@MohamadAlarefe: خرجت الآن من إمارة الرياض قضيت ساعتين وقّعت بعدها تعهداً بعدم جمع التبرعات لسوريا.. أرجو ممن عزم المجيء لجامع البواردي للتبرع ألا يكلف نفسه»

روى علي بادحدح قصته الخاصة به:

«النص الأصلي:@AliBadahdah: تم استدعائي من قبل مكتب مدير شرطة منطقة مكة المكرمة وأبلغوني بورود برقية من الأمارة بطلب التعهد بعدم استقبال التبرعات وقد تم امتثالا للتوجيه»

حسن الحميد قال:

«النص الأصلي:@halhomaid: تم استدعائي للمباحث بشأن تبرعات سوريا»

[ http://www.youtube.com/watch?v=TlM-LePb0WU& feature=player_embedded الفيديو التالي] من arrrkd يظهر شهادات من مختلف الدعاة الإسلاميين العرب حول حملة جمع التبرعات لسوريا:

http://www.youtube.com/watch?v=TlM-LePb0WU&

ردود فعل مواطني الإنترنت على المنع

غرد عبد الرحمن الراشد:

«النص الأصلي:@ARalabdullatif: الهجوم على الدعاة الذين تقدموا بمبادرة جمع التبرعات للشعب السوري متوقع .حملة للشماتة ولاهداف غير بريئة .ولا يصح الا الصحيح, والزمن كشاف !»

غرد الشيخ السعودي عبد العزيز الطريفي دعمه للثوار السوريين قائلا:

«النص الأصلي:@abdulaziztarefe: نصرة المُستضعفين في سوريا واجب أمة قبل أن يكون واجب دولة. قال النبي لمظلوم مغلوب: (استعن عليه بمن حولك من المسلمين.. استعن عليه بالسلطان)»

غرد يوسف الهاجري:

«النص الأصلي:@ABO3ADL:لما أصابت الزلازل بلاد الكفار تسابقت الأموال لهم وتراق دماء أطفال المسلمين فتمنع الأموال لإنقاذهم تبا لكم #مجزرة_الحولة #منع_التبرعات»

أضاف محمد الحذيف في نبرة عصيان

«النص الأصلي:@mohmd_alhodaif: #منع_التبرعات يمنعون التبرعات،أو يسمحون بها، ستصل ل(أهلها).مايحدث في سوريا تحركه يد الله. إرادته سبحانه تشاء،أن الأمة،وليس روسيا،تصنع الحدث»

رد الكاتب المصري فاضل سليمان على قرار المنع غاضبا:

«النص الأصلي:@FadelSoliman: إن لم تهبوا لنجدة أطفال الشام بأنفسكم فعلى الأقل لا تمنعوا تسليح المقاومة وإطعام اللاجئين يا نساء بعمائم ولحى. #منع_التبرعات»

غرد محمد الهاجري:

«النص الأصلي:@moha1976: جاءتني خادمتي سيلانية مسلمة بدينارين ونصف تتبرع بها لسوريا أحسست بعزة الاسلام وتمنيت أن الزعماءوالتجار يملكون غيرتها على دينها #اغيثوا_سوريا»

شجع الداعية الإسلامي السعودي سلمان العودة الناس ليتبرعوا:

«النص الأصلي:@salman_alodah: لكل من يرغب بدعم الجيش السوري الحر.. العطشان يكسر الحوض! #سوريا #الشعب_يريد_تسليح_الجيش_الحر #ماذا_نفعل_لسوريا #مجزرة_الحولة #منع_التبرعات»

شرح في ذات الوقت الصحفي حسن حسن السبب الحقيقي وراء المنع:

«النص الأصلي:@hhasan140: #Saudi banned #Syria fundraiser for 2 reasons: campaign organised by clerics; who said no need to wait for states, there're “ways” to help.»

«ترجمة:منعت السعودية المتبرع لسوريا لسببين: حملة منظمة من قبل شيوخ الدين الذين قالوا لا حاجة لانتظار الدول، هناك “طرق” للمساعدة.»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg