السعودية: التغريد حول إضراب البجادي عن الطعام

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 8 مارس 2012


انضم مستخدمو تويتر عرب لزملائهم السعوديين في الكتابة في حملة على تويتر الليلة الماضية حول الوضع الإنساني لمحمد البجادي، الناشط السعودي البالغ من العمر أربعة وثلاثين عاماً والذي اعتقل منذ ما يقرب السنة بدون أي تهم أو محاكمة عادلة والذي بدأ منذ قرابة الأسبوعين إضراباً عن الطعام اعتراضاً على اعتقاله التعسفي.

الحملة الإلكترونية أتت بعد حملة شبيهة من مستخدمي تويتر البحرينيين، الذين وبمساعدة من مستخدمي تويتر العرب والعالميين، تمكنوا من الوصول بموضوع حملتهم ليكون أحد أكثر المواضيع شيوعاً على مستوى العالم باستخدام الهاشتاج #Hungry4BH الإضراب عن الطعام لأجل البحرين، لتأييد المعتقلين السياسيين وعلى وجه التحديد المدافع عن حقوق الإنسان والناشط عبدالهادي الخواجة، الذي هو مضرب عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

المؤيدون شاركوا ب المعلومات التالية عن البجادي:

«النص الأصلي:On 20Mar'11 #Albjady set out from Qaseem to Riyadh to support the protest of families of the illegally detained

Though #Albjady had no relatives whatsoever among them, he went out to protest & tweeted in support of all detainees.

  1. Albjady tweeted during the protest that an officer asked if he had detained relative, he replied all were his family

On 21Mar'11 #Albjady was detained till now w/no charges or just trial, seen in MOI court blindfolded, ankles shackled

On 21Feb'12 #Albjady began #AlbjadyHungerStrike to protest his extrajudicial treatment/detention & hasn't eaten till today

Upon last arrest #Albjady was in solitary confinement for 4 months then regular prison, secret trial w/no lawyer access»

«ترجمة:في العشرين من مارس/آذار 2011، سافر البجادي من القصيم إلى العاصمة الرياض ليساند أهالي المعتقلين في تظاهرتهم (أمام وزارة الداخلية).

برغم كون البجادي ليس على صلة قرابة تربطه بأي من هؤلاء المعتقلين، إلا أنه أظهر تأييده لحرية كل المعتقلين من خلال التظاهر والكتابة في تويتر.

البجادي كتب على تويتر أنه وخلال المظاهرة سأله أحد عناصر الأمن عما إذا كان لديه قريب معتقل وأنه رد عليه “كلهم أهلي”.

في الحادي والعشرين من مارس/آذار 2011، اعتقل البجادي وحتى هذه اللحظة لم يدان، وقد شوهد وهو يقاد معصوب العينين في محكمة وزارة الداخلية وقد قيدت قدماه بالأصفاد.

في الحادي والعشرين من هذا الشهر، فبراير/شباط 2012، بدأ محمد إضراباً عن الطعام اعتراضاً على معاملته الغير قانونية واعتقاله التعسفي وهو مازال مضرباً حتى اللحظة.

في اعتقاله الأخير (اعتقل البجادي مرتين مسبقاً)، وُضع البجادي في الحبس الانفرادي لمدة 4 أشهر قبل أن ينقل للحبس الاعتيادي وهو يحاكم محاكمة سرية لا يتوفر له فيها الاتصال بمحامٍ.»

هنا بعض من التويتات التي كُتبت تحت هاشتاج #AlbjadyHungers من قبل نشطاء، صحفيين، ومستخدمي تويتر. ديما الخطيب، مديرة مكتب قناة الجزيرة في أمريكا اللاتينية كتبت:

«النص الأصلي:@Dima_Khatib: Mohammad Albjady defended the rights of detainees in Saudi prisons.. until he became one of them. Now he's on hunger strike»

«ترجمة:محمد البجادي دافع عن حقوق المعتقلين في السجون السعودية حتى أصبح واحداً منهم… اليوم هو مضرب عن الطعام»

الناشط السعودي وليد أبو الخير والذي تعرض للمحاكمة قبل عدة أشهر، كتب عدة تويتات من ضمنها:

«النص الأصلي:من أوائل من دافعوا عن البجادي هو الغالي عبدالهادي خواجة إبان عمله في فرونت لاين فرّج الله عنهما»

فتاة سعودية شابة تكتب تحت اسم “أنا عربية”، تحدثت عن الرابط بين قضية البجادي وبقية المعتقلين:

«النص الأصلي:@Ana3rabeya: Focusing on One for Online Campaign is Effective Attention-Grabbing Method. It is NOT Denial/Ignoring of others Imprisoned.»

«ترجمة:التركيز على شخص واحد في حملة على الإنترنت هي وسيلة فعالة لجلب الاهتمام للبقية. وهو ليس إنكاراً أو تجاهلاً لبقية المسجونين.»

الناشط الموريتاني في مجال إنهاء العبودية ناصر ودادي شارك بعدة تويتات:

«النص الأصلي:@weddady: #AlbjadyHungers marks another landmark in the internal struggle between an authoritarian geriatric ruling class & a youth reform current»

«ترجمة:إضراب البجادي يمثل نقطة مفصلية أخرى في الصراع الدائر بين القوى الحاكمة الاستبدادية والهرمة وبين تيار الشباب الإصلاحي»

جعفر الصفار، الشاب السعودي الذي غالباً ما تكون تويتاته حول التظاهرات في مدينة القطيف في شرق المملكة السعودية لاحظ:

«النص الأصلي:@jsaffar: Rarely have I seen such unity from my fellow Saudis on a common cause .. and what a cause :’)»

«ترجمة:نادراً ما أرى مثل هذا التوافق بين السعوديين على قضية مشتركة.. ويالها من قضية»

خالد إبراهيم من المركز الخليجي لحقوق الإنسان كتب:

«النص الأصلي:@khalidibrahim12: Freedom to Saudi Human R Defender Mohammed Albjady as he enters day13 of his Hunger Strike after a 1 year illegal detention.»

«ترجمة:الحرية للمدافع السعودي عن حقوق الإنسان محمد البجادي الذي يكمل يومه الثالث عشر من الإضراب عن الطعام بعد سنة من الاعتقال الغير قانوني؟»

ابنة عبدالهادي الخواجة، والناشطة البحرينية التي تعمل من المنفى مريم الخواجة تكتب مؤيدة:

«النص الأصلي:@MARYAMALKHAWAJA: #albjadyhungers bcz it could b any1 of us, arbitrarily detained for speaking, protesting.. for existing.»

«ترجمة:البجادي مضرب عن الطعام، لأن هذا قد يحدث لأي منّا: نعتقل بسبب التحدث، التظاهر.. الوجود.»

وتونسية حرة تكتب عن المشترك بين البجادي وخضر عدنان، المعتقل الفلسطيني الذي استمر إضرابه عن الطعام لعدة أسابيع:

من ساند خضر عدنان فلن ينسى محمد البجادي ,الاثنان اعتقلا دون تهم ودون محاكمة مع فارق بسيط واحد من المحتل والثاني من نظامه

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg